لتجنب الإمساك المتكرر

“الصحة” تحت الحجاج على الإكثار من الخضروات والفواكه وشرب السوائل

حجاج بيت الله الحرام
الرياض - متابعة، عناوين

حثت وزارة الصحة، حجاج بيت الله المصابين بالإمساك على تناول كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه الطازجة والمغسولة جيداً، وتناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك مثل ( التين، المشمش ).

كما دعتهم بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) إلى شرب كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه حوالي 1-2 لتر تقريباً يومياً واستخدام الملينات عند الضرورة بعد استشارة طبيبة.

وأوضحت أن نوع الإمساك يكون حسب عمر المريض لأن الإمساك قد يكون سببه عضوي وليس وظيفي فقط، ويجب أخذ رأي طبيب الجهاز الهضمي عندما ينوي الشخص القيام بأعمال الحج.

كما نصحت وزارة الصحة المرضى المصابين بالمغص والغثيان والإسهال وما يصاحبهما من ألم في البطن، واضطرابات في الجهاز الهضمي باستشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وأخذ النصيحة والعلاج اللازمين وتجنب أخذ أدوية منع الإسهال لأنها قد تشكل خطورة بالغة في بعض الحالات.

ولفتت الصحة إلى أن الحاج قد يصاب بالجفاف نتيجة عدم أخذ سوائل كافية مع الإجهاد في أعمال الحج والتعرق خصوصاً مع درجات الحرارة العالية، وتشكل هذه خطورة على بعض المرضى خاصة كبار السن والأطفال والمرضى المصابون بأمراض القلب والكلى، وتحدث نتيجة عدم الإسراع أو التخاذل في علاج النزلات المعدية والنزلات المعوية، ونصحتهم بأخذ محلول معالجة الجفاف بالكمية والسرعة الكافية والإكثار من شرب السوائل ومراجعة أقرب مركز صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *