أشهر 8 أكلات عربية في عيد الأضحى

أشهر 8 أكلات عربية في عيد الأضحى
الرياض - عناوين

مع دخول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة تبدأ ملايين الأسر في المنطقة العربية في التجهيز بوجبات مميزة، غير أن بعض البلدان العربية تشتهر بأطعمة محددة تقدم على موائد الإفطار  في أول أيام النحر، تتميز كل دولة بطبق الغذاء الخاص بها والذي يميزها.

السعودية

تشتهر السعودية في عيد الأضحى بعدة أطباق يحرص عليها السعوديين فيأتي في المقدمة طبق الحميس، وهو عبارة عن قطع من اللحم والعظام المطهوة بشحم الخروف.

ويعد طبق كبسة الأرز باللحم، في المرتبة الثانية، وتتعتمد على الأرز طويل الحبة مع اللحم والمكسرات كالسوداني واللوز والزبيب.

ويأتي المرقوق في المرتبة الثالثة، فهي وجبة تراثية قديمة حافظت على مكانتها في البيوت السعودية خلال العيد حتى الآن، ويتم إعدادها من الدقيق المضاف له الماء والملح ويتم عجنه حتى يتماسك ثم يضاف إليها اللحم المطهو والخضروات المختلفة، وتقدم مع الأرز أو الخبر العربي.

مصر

تعتبر الفتة المصرية أحد أشهر أطباق العيد، والمكونة من الأرز والصلصة الحمراء، حيث تنثر الصلصة على وجه الأرز المزين باللحم الضاني.

وتأتي صينية الرقاق باللحمة المفرومة من ثاني الأطباق، حيث يرص الرقاق في صينية ويوضع اللحم المتبل في المنتصف مع قليل من الزبد، ويقدم مع الممبار والكفتة المشوية.

فلسطين

تأتي الفتة الفلسطينية كوجبة رئيسية في كل البيوت، حيث العيش الصاج المفتت والأرز، ويقدم مع اللحم الضاني ودقة الفلفل.

ويعد المفتول من ثاني الأطباق لدى الفلسطينين، ويتم تجهيزه من الدقيق ويقدم من الياخني المكون من البصل والطماطم والجزر والبطاطس والحمص.

الأردن

طبق لحم الذبيحة المحمر، هو الطبق الرئيسي لدى أهل الأردن، حيث تحمر اللحم وتأكل مع العيش، ذلك بجانب طبق المنسف والكبدة المحشية.

سوريا

تشتهر سوريا بأطباق التسقية وفتة اللحمة على الفطور، والشاكرية على الغداء، وهي طبق مكون من قطع اللحم المطهوة باللبن والنشاء، التي تقدم إلى جانب الأرز.

الإمارات

تشتهر الإمارات بطبق الهريس، المكون من حبوب القمح واللحم الطازج، والعظام لإعطاء نكهة مميزة، وبعض التوابل العربية والهيل.

المغرب

يعتبر طبق “البولفاف” طبق العيد الرسمي، ويتكون من كبد الخروف الملفوف بشرائح اللحم، ويقدم مع الكسكسي المغربي.

الجزائر

“اللحم الملفوف”، من أشهر الأكلات المرتبطة بالعيد في الجزائر، هو عبارة عن كبد مشوي مقطع مربعات متوسطة الحجم، تلف بقطع من الشحم الشفاف.

ويأتي طبق “البوزلوف” في المرتبه الثانية، وهو مكون من مرق اللحم مختلط بقطع من “الكرشة” والرئة والكبد والقلب والكلى، مخلوطة بالتوابل مع قليل من الحمص ويقدم مع الكسكسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *