“بموجب مبدأ التعامل بالمثل”

تركيا تضاعف الرسوم الجمركية على منتجات أمريكية بينها “خمور”

أردوغان- ترامب
الرياض - متابعة، عناوين

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، مضاعفة الرسوم الجمركية الإضافية، المفروضة على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية التركية (الأناضول)، إن من بين المنتجات الأمريكية -التي طالها رفع نسبة الرسوم الجمركية حسب القرار الموقع من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- الأرز، وبعض المشروبات الكحولية، وأوراق التبغ، والسيارات، ومستحضرات التجميل.

وكانت المنتجات ذاتها خضعت لزيادة إضافية في الرسوم الجمركية دخلت حيز التنفيذ في 11 يونيو 2018.

وفي تعليقه على القرار، قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، إن بلاده رفعت نسب الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، بموجب مبدأ التعامل بالمثل.

وتابع “أوقطاي” في تغريدة على موقع “تويتر”، إن القرار يأتي في مواجهة الهجوم المتعمد من جانب الإدارة الأمريكية على الاقتصاد التركي.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ضاعف الجمعة الماضية،الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية.

وجاء قرار ترامب، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، على خلفية عدم الإفراج عن القس الأمريكي “أندرو برانسون”، الذي يحاكم في تركيا بشأن “اتهامات تتعلق بالإرهاب والتجسس”.

وكانت العملة التركية (الليرة) قد فقدت نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف ترامب الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية.

ودعا أردوغان مواطني بلاده إلى دعم الليرة، واصفا العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *