إدانة دولية لاعتداء الحوثي على ناقلتي نفط سعوديتين

الرياض - متابعة عناوين

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، عن إدانته الشديدة للاعتداء الذي قامت به جماعة الحوثي ضد ناقلتي نفط تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في البحر الأحمر، ووصفه بأنه عمل إرهابي جبان يعكس التهديد الكبير الذي تمثله جماعة الحوثي على حرية الملاحة والتجارة الدولية في البحر الأحمر، وخطرها الجسيم على الأمن والسلم الإقليمي.

ودعا الزياني، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، إلى ممارسة مسؤولياتهما القانونية والسياسية لردع جماعة الحوثي، ووقف انتهاكها للقانون الدولي وتعريض حرية الملاحة البحرية في باب المندب والبحر الأحمر للخطر، الأمر الذي يهدد مصالح الدول المطلة عليه والعالم أجمع.

في السياق، أدانت جمهورية مصر العربية، الهجوم الذي تعرضت له ناقلتا نفط تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في البحر الأحمر من قبل المليشيات الانقلابية في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الخميس (26 يوليو 2018م)، إن هذا الهجوم يمثل خرقًا صارخًا لجميع القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلًا عن تأثيره السلبي على حرية حركة التجارة الدولية.

وجدد البيان مطالبة مصر للمجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بدوره نحو استعادة الشرعية إلى اليمن على أساس مقررات الشرعية الدولية الممثلة في قرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، والتصدي لكافة الأعمال الإرهابية التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *