بوتين يصل هلسنكي لعقد القمة مع ترمب

هلسنكي - متابعة عناوين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين (16 يوليو 2018م)، إلى هلسنكي حيث يعقد قمة ثنائية مرتقبة مع نظيره الأميركي دونالد ترمب، وحطت الطائرة الرئاسية عند الساعة (10,00 ت غ) في مطار العاصمة الفنلندية.

وتأتي قمة هلسنكي كاختبار للعلاقات بين الرجلين والبلدين، ولمستقبل ملفات ثنائية ودولية شائكة.

ويعد لقاء العاصمة الفنلندية، أول اجتماع كامل للرئيسين خارج المؤتمرات والقمم الدولية بعد لقاء هامبورغ في ألمانيا في يوليو/تموز 2017 على هامش قمة مجموعة العشرين، وبعدها في 10 نوفمبر/تشرين الثاني في دا نانغ بفيتنام خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

وستكون على جدول أعمال القمة الأميركية الروسية الكثير من الملفات الصعبة والمعقدة، من أوكرانيا إلى سوريا ومن كوريا الشمالية إلى إيران، لكن المراقبين من البلدين يرون أنه يصعب تحقيق أي تقدم حقيقي في معظمها.

وسبق لهلسنكي أن استضافت عام 1975 لقاء الرئيس الأميركي جيرالد فورد بالزعيم السوفياتي ليونيد بريجنيف، واجتماع جورج بوش الأب وميخائيل غورباتشوف عام 1990، وفي عام 1997 التقى فيها الرئيس بيل كلينتون مع نظيره بوريس يلتسين.

وقال مدير البرامج في منتدى الحوار الروسي (فالدي) أليكسي سوشينيكوف، إن كثيرين في موسكو يشعرون بالقلق من أن ترامب  ـ رغم أنه يبدو توفيقيا ـ قد لا يفهم بشكل كامل القضايا المطروحة.

ويرى محللون روس أن من المرجح صدور بيان عن القمة يتضمن التزاما باستئناف الحوار بين البلدين ـ الذي جمده الرئيس باراك أوباما عام 2014 ـ ووضع آليات جديدة للتنسيق بين الجيوش والمؤسسات والدبلوماسيين.

وسيكون هذا الالتزام المحدود بالحوار وإعادة العلاقات، بمثابة نجاح كبير للكرملين دون تقديم تنازلات تذكر، وخطوة كبيرة إلى الأمام، كما قال المحلل السياسي الروسي بالازهينكو لصحيفة (الإندبندنت).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *