الخميس - 06 ربيع الآخر 1440 هـ - 13 ديسمبر 2018 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

الجبير يوجه رسالة حازمة إلى قطر

نشر في: الأربعاء 11 يوليو 2018 | 09:07 ص
لا توجد تعليقات
الرياض-متابعة، عناوين

وجه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رسالة حازمة إلى قطر قائلا إن عليها تغيير تصرفاتها والتخلي عن دعم التطرف والإرهاب والتدخل في شؤون المنطقة.

وكان الجبير يدلي بتصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، عندما تطرق للتدخلات الإيرانية في المنطقة والسياسات القطرية الداعمة للإرهاب.

وقال الجبير في تصريحات نشرتها الصحيفة اليوم الأربعاء:”نؤمن بسيادة الدول ونؤمن باحترام القانون الدولي وكذلك احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ولذلك نرفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، بالإضافة إلى دعمها وإشعالها للفتن الطائفية وأيضا دعمها للإرهاب”.

وحول تطورات الأزمة القطرية، قال الجبير :”على قطر أن تدرك أن تصرفاتها يجب أن تتغير، وسياساتها يجب أن تتغير كذلك، ونقصد ما يتعلق بدعم التطرف ودعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة؛ لأنها أمور غير مقبولة”.

وفي سياق مختلف، أكد الجبير، على أهمية التعاون العربي – الصيني في مكافحة التطرف والإرهاب.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الجبير قوله خلال الجلسة الثانية لاجتماعات منتدى التعاون العربي – الصيني، إن الدول العربية تؤكد على “أهمية تكاتف الجهود الصينية العربية في مكافحة التطرف والإرهاب، وظاهرة الكراهية التي بدأت في التصاعد حول العالم”.

ودعا الجبير الصين الى دعم القضايا العربية مثل القضية الفلسطينية والأزمات في بعض الدول العربية.

وقال “تتطلع الدول العربية إلى دور الصين في دعم الحلول السياسية لهذه الأزمات من خلال مجلس الأمن، والأخذ في الحسبان قرارات القمة العربية التي دانت ورفضت قطعياً التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية من خلال دعمها للمليشيات الإرهابية المسلحة، بما في ذلك مدها بالصواريخ الباليستية، وتغذية الانقسامات المذهبية، ودعمها للإرهاب”.

وتابع أن الدول العربية تؤكد “عمها لسيادة الصين ووحدة أراضيها، والتزامها مبدأ الصين الواحدة، كما تؤكد الدول العربية على دعمها لمساعي الصين والدول المعنية محل النزاعات على الأراضي والمياه الإقليمية سلماً عبر المشاورات والمفاوضات الودية”.

موضوعات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *