نشره الباحث محمد سلامة

فيديو نادر للفنانة ابتسام لطفي تعزف وتغني على شاشة التليفزيون السعودي

الرياض - عناوين، أحمد المحمدي

أظهر مقطع فيديو نادر لقطات للفنانة السعودية ابتسام لطفي وهي تعزف على العود بتمكن وتغني من التراث السعودي على شاشة التليفزيون السعودي.

ونشر المقطع محمد سلامة ، الباحث والناقد المتخصص في الفن السعودي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء اليوم الأربعاء (4 يوليو 2018) ، ، واطلعت عليه “عناوين” ، وعلق عليه بالقول :”لقطات نادرة من التلفزيون السعودي للفنانة الكبيرة ابتسام لطفي وهي تعزف على العود بتمكن وتغني أعرق ألوان التراث السعودي..هي فنانة السعودية الأولى دون شك”.

يذكر أن الفنانة ابتسام لطفي ولدت عام 1950 في مدينة الطائف وسماها أهلها خيرية وكانت أمها تسميها بسمة، وقد عانت منذ طفولتها من العمى لكن – حسب وصف الفنانة فقد عوضتها والدتها عن شعورها وكانت لها كل شيء حيث تقول: “هي التي ساعدتني على تخطي كل الصعاب وشجعتني ولم تعاملني كفنانة فقط، بل كطفلة أيضا، كذلك هي التي اكتشفت موهبتي”.

وبدأت ابتسام بالغناء في عمر الخامسة، وتأثرت بسيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم. ولم تتزوج الفنانة ابتسام وبررت ذلك بانشغالها بالفن عن الزواج.
وفي نهاية الستينات الميلادية قابلت ابتسام – خيرية آنذاك – الملك فيصل آل سعود فطلبت منه أن يسمح لها بالغناء في الإذاعة السعودية وبعد شهرين قُبلت في الإذاعة وغنت أول أغانيها في الإذاعة “عبير” وبعد ذلك أغنية “نام القمر بدري” وهما من كلمات أحمد قنديل وألحان عمر كدرس. غنت ابتسام لاحقاً أغنية “البارحة” لصالح الصالح من قصيدة لابن لعبون وألحان سلامة العبد الله، وهي باللهجة النجدية.

والتقت ابتسام بالفنان طلال مداح وغنت “فات الأوان” من ألحان طلال مداح وكلمات لطفي زيني وكانت رداً على ذات الأغنية ولكن من ألحان طارق عبد الحكيم. وكان هذا هو التعاون الوحيد بينها وبين طلال مداح ولكنه لم يمنعها من أن يسميها باسمها الذي اشتهرت به ابتسام لطفي.

وقل ظهور الفنانة السعودية في الثمانينات الميلادية وانقطعت عن الساحة الفنية تماماً في 1988 إثر موت والدتها والذي اعتبرته “نكسة” بالنسبة لها،ولكنها أعلنت عودتها للساحة الفنية في سنة 2013 بعد انقطاع دام 23 سنة؛ حيث سجلت مجموعة من الأغاني لإذاعة صوت الخليج بمشاركة المغني عبادي الجوهر، والمغني علي عبد الكريم، والمغني طلال سلامة.

وظهرت أيضاً على شاشة قناة روتانا خليجية حيث عرفت بنفسها وسردت قصة حياتها قبل الاعتزال وغنت عدداً من أغانيها القديمة، كما ألقت اللوم بشكل جزئي على الإعلام في تغييبها حيث سؤلت في اللقاء: “هل غيب الإعلام ابتسام لطفي؟” فأجابت: “كثير”. كُرمت ابتسام من قبل الجمعية السعودية للمحافظة على التراث برعاية الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *