الاثنين - 03 ذو القعدة 1439 هـ - 16 يوليو 2018 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

بالصور.. قطريون: عددنا أقل من هذا الرقم!

نشر في: الأحد 01 يوليو 2018 | 11:07 م
لا توجد تعليقات
الرياض-مهند العلي
أثار حديث كاتب وإعلامي قطري عبر فيه عن مخاوفه بشأن قلة عدد مواطني بلاده صدمة بين متابعيه ، فيما تراوحت ردود الفعل بين السخرية والتشكيك ، ففي حين تهكم معلقون على تدني نسبة المواطنين ، داعين إلى تعدد الزواج كحل للأزمة ، شكك آخرون ، يبدو من معرفاتهم أنهم قطريون، فى التعداد ، مؤكدين أن النسبة أقل بكثير.
وقال فيصل محمد المرزوقي ، في تغريدة اطلعت عليها “عناوين” عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”  :”عدد المواطنين القطريين (560,017) ما نسبته 21% من مجموع السكان !” ، وأرفق كلامه بصورة ضوئية من خبر نشرته إحدي الصحف القطرية الإلكترونية حول تعداد سكان دول الخليج ونسبة المقيمين والمواطنين فيها.
وأضاف معلقاً :”إذا اعتمدنا صحة ذلك وظني أنها أقل من هذه النسبة ، فأعتقد أن الأمر يستدعي منا مواجهة خلل التركيبة السكانية على كافة المستويات ومناقشة هذه القضية الحساسة والخطيرة ، والعمل على وضع توصيات ملموسة لمعالجة هذا الخلل ، وزيادة النسل للمواطنين ، إضافة لإجراءات أخرى”.
ورد عبدالله الكواري عليه مستنكراً :” وش المشكلة؟ هل نوقف عجلة الاقتصاد والتنمية لأن عدد الشعب قليل نسبياً؟”، مضيفاً :”المواطنون الحاليون يستفيدون من التنمية طال عمرك اللي يقدمها المواطن والمقيم ، وإذا تم العبث بالتركيبة السكانية بالطريقة الخطأ فالمواطن هو المتضرر الأول لأن الاقتصاد الحالي سيتضرر”.
فرد عليه المرزوقي بالقول :”عجلة الاقتصاد والتنمية لمن إذاً ؟! إن لم تكن التنمية للمواطنين بالدرجة الأولى والمستفيد الأول منها !”.
أما محمد الهاجري فأكد أن مواطني قطر أقل من الرقم الذى عرضه المرزوقي وقال:” في خطأ عدد القطريين ٣٣٠ ألف تقريباً”.
ورد عليه حسن بن علي قائلاً :”أنت متكرم يا بوخالد وزيدت … الظاهر أن إحنا أقل من ذلك”. فيما أوضح محمد آل خلف أن ” القطريين ما بين ٣٤٠ – ٣٥٠ ألفاً” ، وهو ما أكده سعد أيضا قائلاً:”غير صحيح القطريين أقل من ذلك بكثير”.
وبدوره ، شدد غانم الحميدي على أن “أغلب التقارير النسبة كمتوسط ١٤٪ وليست ٢١٪” ، ووافقه الرأي حمد الأهابي حيث كتب معلقاً :” ماتوقع النسبة صحيحة أبداً ، كانوا يتكلمون عن قرابة ١٤٪ كأقصى تقدير لايمكن أن تقفز بهذه السرعة طبيعياً !!!!!!”.
وبتهكم طرح أحد المعلقين حلاً لأزمة قطر قائلاً: “تزوج ثانية وساعد في حل المشكلة”.
فيما عبر آخر ، يبدو أنه سعودي – عن سخريته من الأمر بالقول:”ههههه وأنا اقول ليش قطر صارت أعلى دخل في العالم؟ تو درينا أنكم كثر سكان حي من أحياء الرياض ويمكن أقل- الأجانب مسيطرين ع البلد في كل شي من تجارة واقتصاد إلى الإعلام إلى القضاء وجميع الوزارات”.
صور ضوئية لتغريدة الكاتب فيصل المرزوق وبعض الردود على تغريدته

موضوعات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق