مؤتمر بالمنامة يكشف: مناطق في قطر جزء أصيل من مملكة البحرين

المؤتمر يكشف حقائق تاريخية عن حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر
متابعات - عناوين

شهدت العاصمة البحرينية المنامة اليوم السبت انطلاق مؤتمر يستعرض الحقائق التاريخية لحكم وسيادة آل خليفة على شبه جزيرة قطر.

المؤتمر الذي ينظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، انطلق تحت عنوان (حكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر، التاريخ والسيادة) بمشاركة نخبة من الباحثيين والمؤرخين والمهتمين بتاريخ المنطقة لا سيما تاريخ شبه جزيرة قطر.

ونقلت صحيفة “الأيام” البحرينية عن رئيس مجلس امناء المركز الشيخ عبدالله بن احمد آل خليفة، أن المؤتمر يسلط الضوء على نشأة دولة آل خليفة في شبه جزيرة قطر.

ولفت إلى أن وحكم آل خليفة شكل وحدة تاريخية بين البحرين وشبه جزيرة قطر، مؤكدا أن مناطق في شبه جزيرة قطر هي جزء أصيل من أراضي البحرين، حيث تم رسم الحدود بحماية أجنبية وتعرضت المنطقة لتهجير قسري للناس وتم تغير التركيبة السكانية.

وقال إن المؤتمر يسلط الضوء على تاريخ حكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر وكيف تم تأسيس العاصمة التاريخية “الزبارة” لآل خليفة في شبه جزيرة قطر وجزيرة البحرين في العام 1762 وكيف تم بناؤها لتصبح فيما بعد مركزًا تجاريًا مهمًا ينافس “البصرة” وكيف توسعت الزبارة لتشمل البحرين في العام 1783 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *