أكبر عملية فساد بالبلاد

ماليزيا تصادر أموال رئيس الوزراء السابق ” تعرف على قيمتها”

الرياض/ متابعة عناوين

أعلنت الشرطة الماليزية الأربعاء أنها صادرت ممتلكات تصل قيمتها الى 273 مليون دولار في سياق التحقيق الذي يستهدف رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق بتهمة اختلاس أموال، من بينها كمية كبيرة من المجوهرات وحقائب فاخرة.

 

وقال رئيس قسم الجرائم المالية في الشرطة امار سينغ في مؤتمر صحافي أن “قيمة هذه الممتلكات بسعر المفرق تتراوح بين 910 (ملايين) و1,1 مليار رينغيت”، أي ما يعادل 225 الى 273 مليون دولار.

 

وأوضح أن الممتلكات التي تمت مصادرتها في وقت سابق تتضمن مبالغ نقدية بقيمة 116 مليون رينغيت (28,8 مليون دولار) بـ26 عملة. وشملت 12 ألف قطعة مجوهرات ومئات حقائب اليد الفاخرة وأكثر من 400 ساعة تقدر قيمتها ب19,3 مليون دولار.

 

وأضاف “اعتقد أنها اكبر عملية مصادرة في تاريخ ماليزيا” ، وكانت الشرطة كشفت في مايو الماضي أنها صادرت حقائب يد فاخرة مليئة بالأموال والمجوهرات خلال عمليات تفتيش في إطار تحقيق في اختلاس أموال يستهدف نجيب الذي شغل منصب رئيس الوزراء من 2009 الى مايو 2018.

 

وعثر على هذه الممتلكات في مبنى فاخر يشارك نجيب في ملكيته بوسط العاصمة كوالالمبور ، وتشمل المجموعة التي ضبطت 1400 عقد و2200 خاتم. وقال امار ان اغلى قطعة هي عقد قدرت قيمته بـ6,4 ملايين رينغيت (1,5 مليون دولار).

 

وشملت المجموعة 12 ألف قطعة مجوهرات وحقائب تحوي حوالي 30 مليون دولار وأعلنت الحكومة الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في 10 مايو ويرئسها مهاتير محمد (92 عاما) أنها ترغب في استعادة أموال تم اختلاسها من الشركة العامة “1ام دي بي” (1ماليجا ديفلوبمنت برهاد) التي اسسها نجيب وتعاني من ديون كبيرة.

 

وهذه القضية التي تهز ماليزيا منذ سنوات، ساهمت إلى حد كبير في الهزيمة الساحقة التي مني بها التحالف السابق الذي حكم لـ61 عاما ، وبعيد تولي مهاتير السلطة، منع نجيب من مغادرة ماليزيا بينما كان يستعد للسفر الى الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *