هيئة الغذاء تحذر من القمح المنفوخ المحلي بالعسل: ملوث ببكتريا سالمونيلا

الرياض/ متابعة عناوين

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تحذيرات عبر صفحتها بموقع التدوين المصغر” تويتر” من أحد المنتجات الأمريكية المنتشرة بالسوق السعودي.

وحذرت الهيئة في تغريدة لها إطلعت عليها ” عناوين”  من منتج حبوب القمح المنفوخة المحلاة بنكهة العسل (Honey Smacks ® cereal) للعلامة التجارية كيلوقز (Kellogg’s)، لجميع الأوزان وتواريخ الانتهاء؛ بسبب احتمال تلوثه ببكتيريا سالمونيلا (Salmonella).

ويأتي ذلك بعد أن رصد مركز الإنذار السريع للغذاء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، إنذارًا صادرًا من هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)  عن قيام شركة كيلوق (Kellogg) بالولايات المتحدة الأميركية، بالسحب الطوعي لمنتج حبوب القمح المنفوخة المحلاة بنكهة العسل (Honey Smacks ® cereal) للعلامة التجارية كيلوقز (Kellogg’s)، لجميع الأوزان وتواريخ الانتهاء؛ بسبب احتمالية تلوثه ببكتيريا السالمونيلا التي قد تشكل ضررًا على صحة المستهلك.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذا المنتج والتخلّص مما لديهم منه فورًا؛ حفاظًا على صحتهم، مشيرة إلى أنها ستواصل متابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق من هذا المنتج.

ويأتي ذلك عقب ساعات من تحذيد الهيئة من مشروبات الطاقة التي يتم الترويج لها كمنتجات لزيادة الطاقة الذهنية والجسدية، مؤكدة أن هذه المشروبات خطر على صحة الإنسان، وتسبب له عدد من الأمراض.

وقالت الهئية عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، إن مشروبات الطاقة غير مفيدة للجسم، وذلك عكس ما يروج لها.، مشيرة إن لها أربعة مخاطر يجب الحذر منها

وأضافت أن “مخاطر تناول مشروبات الطاقة عديدة، منها الجفاف وعدم انتظام دقات القلب والأرق والتوتر”.

وأشارت الهيئة من خلال رسم توضيحي لمكونات تلك المشروبات، أنها من الداخل تتكون من الكافيين كعنصر أساسي والذي قد يصل إلى 500 ملج، أي ما يعادل 4 أو 5 أكواب قهوة، وكميات عالية من السكر قد تصل إلى 27 ملعقة شاي.

وتدخل الجوارنا في صناعة بعض الأنواع، والتي تعد مصدرا آخر للكافيين، بالإضافة إلى اليوهامبين الذي يرتبطبالنوبات القلبية، والتشنجات ومشاكل بالمعدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *