إيران ترسل مدمرة وحاملة مروحيات لخليج عدن بالتزامن مع انهيار الحوثيين

الرياض - عناوين

واصلت إيران استفزازاتها، اليوم الخميس، بإرسال مدمرة وحاملة مروحيات، إلى خليج عدن، مع قرب حسم معركة الحديدة غربي اليمن لصالح الجيش اليمني بإسناد ودعم من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة.

وقالت وكالة “مهر” إن البحرية الإيرانية، أرسلت حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب، على سواحل اليمن.

ويأتي ذلك بالتزامن مع التدهور الذي تعيشه ميليشيا الحوثي المدعومة من طهران في معركة الحديدة ضد القوات اليمنية المشتركة، بدعم وإسناد من التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن جولة تجريها حاملة مروحيات “خارك” ومدمرة “سبلان” ضمن أسطول 54 الحربي التابع للقوات البحرية، وأن حاملة المروحيات والمدمرة تنفذان مهمة في بحر عدن وشمال الأقيانوس الهندي ومضيق باب المندب، في إطار أسطول 54 الحربي.

إلا أن الوكالة الإيرانية لم  توضح طبيعة المهمة التي يقوم بها الأسطول الحربي في السواحل اليمنية.

ويتمتع خليج عدن الواقع في الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، بأهمية استراتيجية كونه يربط المحيط الهندي بالبحر الأحمر.

وكانت قوات الحكومة الشرعية في اليمن أعلنت أمس الثلاثاء، سيطرتها على مطار الحديدة، الذي يحوي المطارين الحربي والمدني، إضافةً إلى موقع عسكري تابع لقوات الدفاع الجوي، بعد مواجهات عنيفة ضد ميليشيا الحوثيين، بإسناد من قوات التحالف.

وتتواصل منذ أسابيع، العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحديدة، التي بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، فجر الأربعاء قبل الماضي، عملية عسكرية لتحريرها من ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، والتي تشهد هزائم متتالية على يد قوات الشرعية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *