أحلام اليعقوب تقدم “الوصايا العشر” للمبتدئات في قيادة السيارة

الرياض- عناوين

توجهت الإعلامية أحلام اليعقوب بنصائح للنساء اللاتي سيبدأن في قيادة السيارة رسميا الأحد المقبل، وذلك بعدما أثارت الجدل في وقت سابق اليوم عندما توعدت من يقوم بإزعاجها خلال قيادتها من الرجال باتخاذ إجراءات قانونية صارمة.

وكتبت اليعقوب مذيعة قناة العربية والتي ذكرت أنها تقود السيارة منذ 10 سنوات، وتفهم جيدا قواعد السير، سلسلة تغريدات على موقع “تويتر” – اطلعت عليها (عناوين) – تضمنت نصائح فنية ونفسية للنساء المبتدءات، للقيادة بشكل سليم وآمن.

واستهلت نصائحها التي وردت في 10 تغريدات بالقول :”بعد التأكد من وضع المرايات بشكل مريح للنظر ووضع الحزام تأكدي من خريطة الطريق وبرمجي دماغك على خطة مسار واحدة”.

وأضافت “لا تقودي بأماكن لم تعتادي زيارتها و تعتمدي على حدس الإكتشاف فكل طريق جديد يحتاج تركيز وبحث قد يشتت انتباهك و يقع الحادث لا سمح الله”.

وقالت في تغريدة لاحقة :” نصيحة بالفترة الأولى لا تخرجي برفقة أطفال حتى تتمكني نفسيا من شعور الأمان و الإنتماء و التمكن من القيادة، ليس خوفاً عليهم بل خوفاً منهم، فحركتهم المتواصلة و كلامهم و أسئلتهم أو طلباتهم قد تشتت انتباهك و تفقدك السيطرة”.

ونصحت النساء في تغريدة ثالثة قائلة :”بالبداية جربي تستخدمي سيارة قديمة بالبيت ولا تعتمدي على سيارتك الجديدة فأمهر السائقين ينوجع قلبهم على حكة سيارة أو تضرر السيارة بسبب مطب أو خدش أو لا سمح الله حادث بسيط ، فلا تفرحي و تستعجلي بقيادة سيارة فارهة من البدايات”.

وتابعت :” نصيحة بالبدايات حاولي ما ترفعي صوت الراديو وركزي بكل أصوات الطريق، لين تصير جزء روتيني بدماغك، اقتراب السيارات منك له صوت، بوري السيارات له معاني، بريك السيارات المحيطة له معاني، لازم تحسيها و تفهميها وبعدين خذي راحتك وشغلي اللي تحبي”.

ولم يفت اليعقوب تقديم نصائح نفسية للمقبلات على القيادة قائلة :” نصيحة نفسية ،، بالبدايات ستشعري أنك مراقبة رجل المرور ينتظر منك غلطة عشان يخالفك، بالإشارات الناس حولك تطالعك وتشكين إن في شئ غلط بسيارتك، هذي كلها أوهام وهذي تصرفات تلقائية، أذكر أني كنت أفتح المسار لكل شرطي أو أتجنب المرور بقربه لين تمكنت”.

وواصلت نصحها قائلة :”نصيحة علمني اياها أبوي كان يقولي “في الشارع اعتبري نفسك العاقل الوحيد وكل اللي حولك مجانين، ركزي بكل شي حولك عشان تتجنبي مخاطرهم، فالقيادة تحتاج لتركيز عالي جداً  ذهني ونظري خلك واعية طول الطريق ولا تنشغلي بأي شيء آخر “.

نصيحة أخرى تتعلق بالمرايات وجهتها اليعقوب للنساء قائلة :” النظر للمرايات كل ١٠ ثواني، الأمامية والجانبية لا يغفل عنها بالك كل ما جتك فرصة ارميلك نظرة هنا وهناك، كذا تحسي إنك مالكة الشارع وتزيد ثقتك بنفسك وتشعري بالأمان”.

أما النصيحة التاسعة فجاءت على النحو التالي :”اعتمدي الطرق الرئيسية، تجنبي الفرعية، فأغلبها بدون علامات واضحة إن كان هذا مسار دخول أو خروج ومتى ما تورطتي يكون فات الفوت، لا تعتمدي على “سيري” لأن صوتها يشوش الراس وماهو واضح هل هو يمين أو يسار وقراءة الخريطة يبيلها وقت وممارسة”.

وختمت اليعقوب نصائحها العشر قائلة :” قواكي الله اللي ما يخاف ما يسلم لكن لا تسمحي للخوف يسيطر عليكي فوقوفك المفاجيء قد يتسبب بحادث كارثي، تمالكي نفسك و توقفي بمنطقة آمنة و التزمي بقواعد السير حتى وإن كان كل من حولك مخالف لها ، مالك شغل فيهم”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *