الحرب التجارية تستعر.. بكين تهدد واشنطن بإجراءات “انتقامية”

الرياض- عناوين

هددت بكين باتخاذ إجراءات انتقامية ضد واشنطن بعد ساعات من تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي توعد فيها الصين بفرض رسوم جديدة نسبتها 10% على سلعها.

واعتبرت بكين تهديدات ترامب لها “ابتزازا”، وقالت وزارة التجارة الصينية إنها ستتخذ إجراءات “نوعية” و “كمية” إذا فرضت الحكومة الأمريكية قائمة إضافية من الرسوم على السلع الصينية، بحسب فرانس برس.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الصين ستتخذ تدابير شاملة “للرد بقوة”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، مصعدا بذلك حربا تجارية مع بكين.

جاء ذلك في بيان للرئيس الأمريكي نشره البيت الأبيض، صدر مساء الاثنين.

وقال ترامب، إنه أمر الممثل التجاري للولايات المتحدة، روبرت لايتزر، بأن يتابع الرسوم الإضافية ردًا على قرار الصبن خلال الأسبوع الماضي، بفرض تعريفات جمركية على سلع أمريكية بقيمة 50 مليار دولار، تتضمن لحوم بقر ودواجن وسيارات وتبغ.

وشدد الرئيس الأمريكي، على “ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لدفع الصين لتغيير ممارساتها غير العادلة، وفتح أسواقها أمام السلع الأمريكية، وقبول علاقة تجارية أكثر توازناً مع الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين يجب أن تكون أكثر إنصافًا”.

وتابع ترامب “لدي علاقة ممتازة مع الرئيس (الصيني) شي وسنواصل العمل معاً في العديد من القضايا، لكن الولايات المتحدة لن تمنح من جديد الأفضلية في التجارة للصين والدول الأخرى في العالم”.

كان ترامب قد أعلن الجمعة الماضية فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية مستوردة بقيمة 50 مليار دولار تتضمن “تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية”، فيما كان رد الصين بفرض ضريبة مماثلة على السلع الأمريكية.

وتأتي القرارات الأخيرة لترامب فيما يخص التجارة، ضمن خطة للوفاء بوعوده الانتخابية، حيث تعهد بتضييق الخناق على ما يصفه بـ”ممارسات تجارية غير عادلة”.

ودخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألومنيوم (10 بالمائة) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وقال ترامب، إن هذه الخطوة تأتي ردا على قرار الصين زيادة الرسوم على سلع أمريكية قيمتها 50 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *