الدعوى استندت لأحكام قضائية ضد الإخوان

أسر مصرية مكلومة تقاضي تميم بن حمد وتطالبه بـ 150 مليون دولار

رفع عدد من أسر قتلى وجرحى الهجمات المسلحة في مصر دعوى قضائية على تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بصفته، تطالب بتعويض قيمته 150 مليون دولار أمريكي.

وهذه أول دعوى من نوعها تقام في بلد عربي ضد بلد عربي آخر، وفق ما ذكرت “بي بي سي ” التي ذكرت أن الأسر المصرية  تتهم قطر  وتميم بن حمد شخصيًا بالمسؤولية عن مقتل أبنائها وهم أربعة ضباط، وعن إصابة مدني خلال هجمات شنها إسلاميون متطرفون في شمال سيناء.

وتستند الدعوى، كما قال المحامي حافظ أبو سعدة وكيل المدعين، إلى أحكام قضائية يعتبر أنها “تؤكد علاقة قطر بدعم جماعات إرهابية” في سيناء

وينظر في مصر إلى مثل هذه الأحكام على أنها دليل على دعم قطر لأعمال إرهابية زادت وتيرتها في مصر بعد إطاحة الجيش بالرئيسالإخواني محمد مرسي إثر ثورة شعبية في 30 يونيو 2013.

وكان قطر بقيادة تميم بن حمد الداعم الرئيس للإخوان ، كما أصبحت الدوحة، في وقت لاحق ملاذا لقيادات الجماعة ، بينما تحولت قناة” الجزيرة” منصة سياسية لهم.

وكشفت مصادر مطلعة ل”بي بي سي ” أنه رغم أن القانون المصري يقر حق التقاضي، فإن تسجيل القضية أمام المحكمة “لم يتم إلا بعد استطلاع رأي جهات قضائية عليا”.وأرجعت المصادر ذلك إلى “حساسية القضية في ضوء الخصومة السياسية المستعرة بين مصر وقطر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *