تحصيل 45% من فواتير الأراضي البيضاء

الرياض - متابعة عناوين

قالت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان، إن (الوزارة) نجحت في تحصيل 45 %من أوامر السداد (الفواتير) للأراضي البيضاء، من أصل 2500 أمر سداد خلال دورتين فوتريتين، تستهدف أكثر من 411 مليون متر مربع، وتشمل الرياض وجدة والدمام ومكة.

وفيما أكدت المصادر لـ(عكاظ)، مواجهة المتأخرين عن السداد بالإجراءات النظامية المذكورة في اللائحة، أعلنت وزارة الإسكان أمس الثلاثاء (12 يونيو 2018م)، إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء للسنة الثانية على المكلفين المتأخرين في التسجيل لعام 1439-1440هـ. وأصدرت الوزارة خلال الفترة الماضية رسوم الأراضي البيضاء لمدن (الرياض، جدة، حاضرة الدمام)، لعام 1439 – 1440هـ.. وبدأ نفاذ نظام رسوم الأراضي البيضاء في يونيو لعام 2016، وتم تطبيقه في (الرياض، وجدة، والدمام، ومكة المكرمة)، وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 46.411 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ويفرض البرنامج رسما سنويا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٥.٢ ٪من قيمة الأرض، كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الإسكان والبنية التحتية ما يدعم العرض في قطاع الإسكان لتقديم الحلول والمنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *