توجيهات بحظر الخرائط غير المعتمدة لتجنب”الحرج”

الرياض – عناوين:

أصدرت جهات عليا توجيهات أبلغت بها الوزارات والدوائر الحكومية، بحظر نشر أي خرائط غير معتمدة للمملكة رسميًّا؛ وذلك لتجنيب المملكة أي حرج سياسي. وكشفت مصادر مطلعة  عن تلقي وزارات ومؤسسات الدولة مؤخرا، تعليمات تقتضي الالتزام التام بعدم نشر أي خارطة للمملكة في المواقع الإلكترونية، وغير ذلك من وسائل الإعلام في المملكة، خلاف الخارطة الرسمية والمعتمدة. بحسب صحيفة “الوطن”.

وتحركت وزارة الحج لتعميم التوجيه على مؤسسات شركات الحج والعمرة للتقيد بتنفيذ القرار، بعد اعتماد الموافقة السامية عليه، وذلك استنادا على توصية اللجنتين التحضيرية والفرعية للجنة الوزارية لشؤون الحدود.

ويأتي ذلك، عقب أن ألحقت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحرج للمملكة، على إثر نشرها خارطة في أحد وسائلها تظهر اسم “الخليج الفارسي” على “الخليج العربي”، معتمدة في ذلك على ما هو متاح من خرائط في مواقع الإنترنت، دون الاعتماد على الخارطة الرسمية للبلاد.

يشار إلى أن اعتماد “الخارطة الرسمية للمملكة العربية السعودية”، مر بالعديد من المراحل التنظيمية، وسبقته مطالبات صدرت على شكل توصيات في ختام أول ملتقى وطني لنظم المعلومات الجغرافية الذي نظمته اللجنة العليا لأنظمة المعلومات الجغرافية، على ضرورة السعي وراء إنجاز خرائط أساس موحدة للسعودية من قبل الجهات المسؤولة وتطوير آليات فاعلة لتسويقها عبر شبكات متخصصة.
وأكدت التوصيات ذاتها على حث اللجنة الوطنية لأنظمة المعلومات الجغرافية على استكمال أعمال المواصفات والمعايير الفنية بالاستفادة من التجارب القائمة المحلية منها والدولية وتطوير شبكات إقليمية مكملة ومساندة للشبكة الوطنية للمعلومات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *