موقف حكيم بين الملك فهد والوزير الخويطر !

كنت ذات ليلة لدى معالي د. عبدالعزيز الخويطر رحمه الله في منزله وجاء ذكر الملك فهد رحمه الله وروى لي موقفا يفيض حكمة بينه وبين الملك فهد.

يقول: اتصل بي الملك فهد في إحدى الليالي وسألني عن مناسبة «فكرة» قبل عرضها بمجلس الوزراء ووجدتها فكرة موفقة فقال لي: إذن اعرضها أنت لأني أخشى مجاملة بعض الوزراء لو عرضتها أنا وإذا أبدى الوزراء آراءهم سأقول رأيي بالموافقة جمع الله الراحلين في الجنة على سرر متقابلين.

= 2 =

مطلوب عدم غلق المساجد بعد الصلوات مباشرة؟

** قال لي أخ عزيز: إنني ذات عشاء توقفت عند مسجد بالرياض لأتوضأ وأصلي وكانوا يخرجون من المسجد وفوجئت أن دورة المياه يقوم الحارس بإغلاقها فذهبت لمسجد قريب جدا وتوضأت لكن عندما أردت دخول المسجد وجدته مغلقا بعد دقائق من انتهاء الصلاة.

السؤال: لماذا تغلق دورات المياه والمساجد بعد الصلاة مباشرة؟

ليت وزارة الشؤون الإسلامية توجه القائمين عليها، الإمام والمؤذن بإفهام حارس المسجد ألا يغلقها إلا بعد نصف ساعة من انتهاء الصلاة ليتمكن من فاتتهم الصلاة وهم بالطرق المزدحمة من الوضوء والصلاة بوقتها بالمساجد لأنهم لو انتظروا حتى يصلوا المشوار الذي قصدوه لربما يفوت عليهم وقت الصلاة.

= 3 =

ممحاة التسامح

ليس أوفر راحة من أن يجلس الواحد منا إلى نفسه بين فترة وأخرى فيأخذ ممحاة التسامح – كما يقول أحد الأدباء – فيمسح من ذاكرته أخطاء الآخرين التي نالته منهم خطأ أو قصدا.

إن روح التسامح تبعث الراحة في النفس والطمأنينة بالذات ونحن عندما نلتمس للآخرين عذرا فإننا نجده بين وديان نفوسنا ارتياحا وبين ضفاف قلوبنا طمأنينة.

= 4 =

آخر الجداول

للشاعر بدوي الجبل:

((وصنْ ضحكة الأطفال ياربّ إنها

إذا غردت في مجدب الأرض أخصبا

وياربِّ -من أجل الطفولة وحدها-

أفض بركات السلم شرقاً ومغربا

وهيئ له في كل قلب بشارة

وفي كل لقيا مرحباً ثم مرحبا))

حمد بن عبدالله القاضي

(الجزيرة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *