اعتماد (بلانتري) يتوّج تميّز رعاية المريض بمستشفى الملك عبدالله

الرياض - متابعة عناوين

حاز مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي بجامعة الأمير نورة بنت عبد الرحمن، على الاعتماد الفضي من منظمة (بلانتري)، حول تعزيز نشر ثقافة محورها المريض، ليكون أول مستشفى حكومي ينال هذا الاعتماد في الشرق الأوسط.

وزار فريق بلانتري، المستشفى  خلال ديسمبر الماضي لمدة  أسبوع لتقييم معايير وإجراءات الخدمات المقدمة للمرضى وأسرهم، ومتابعة رحلة المريض في جميع أقسام المستشفى، وإجراء عدة مقابلات مع المرضى وأسرهم للتعرف على تجربتهم بالمستشفى.

وأكد المدير العام التنفيذي الدكتور أحمد بن محمد ابوعباة، مشاركة المريض في مختلف مراحل العلاج، وقال إن تصميم حقوق المريض  لا  يقف عند احتياجات المرضى بل يتعداها لتحقيق تطلعاتهم، والمستشفى  يعمل لتحقيق هذا المفهوم من خلال استخدام وسائل إبداعيه تعتمد على البحوث والدراسات والجهود المشتركة والتعاون مع مراكز عالميه، مع تسخير التقنية في بيئة مُحفزة على الشفاء.

من جانبها قالت مديرة الاعتماد الدولي بمنظمة بلانتري كريستي ديفيس، خلال حفل تسليم الشهادة الذي أقيم بتاريخ الأحد (22 أبريل 2018م) تزامنا مع أسبوع تطلعات المرضى بأن مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، نال الاعتماد عن جدارة واستحقاق لسعي فريق العمل على التميز في أداء جميع الإجراءات والأعمال والسعي نحو تطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية  بما يخدم المرضى وأهاليهم أثناء رحلتهم العلاجية.

وتتكامل مكونات المستشفى لتحقيقها من خلال تكوين تصور جديد ومختلف للخدمات الصحية والتعليمية يرسخ مفهوم تحقيق تطلعات المريض بتقديم خدمة عالية المستوى تركز على الاحتياجات العضوية والنفسية للمريض وأسرته.

وجاء الاعتراف الدولي لنجاح المستشفى في تطبيق  المكونات العشرة الأساسية في (نموذج بلانتري)، وهي المتمثلة في: إيجاد بيئة إنسانية تعنى بالمرضى وأسرهم ومنسوبي المستشفى، الدعم الاجتماعي للمريض بمساعدة الأسرة والأصدقاء للتقليل من التوتر وتحسين عملية الشفاء، تثقيف المريض والمجتمع من خلال سهولة الوصول للمعلومات الصحية المطلوبة، إيجاد البيئة الاستشفائية عبر العمارة وتصميم الإنشاءات التي توفر فضاءات صحية تساعد في الاستجمام والشفاء، الاهتمام بالتغذية والجوانب الغذائية باعتبارها جزءاً من الصحة والشفاء، تأمين الأنشطة الهادفة للترفيه، توفير أجواء مواتيه للعبادة، تحقيق مبدأ التواصل الإنساني مع المريض، الاهتمام بالمجتمعات الصحية، وتعزيز الرحلة الإستشفائية للمريض بالعمل مع الشركاء: المدارس والمراكز العليا والجمعيات الخيرية.

وتُعد بلانتري، منظمة دولية غير ربحية تسعى لمساعدة المنشآت الصحية لتقديم رعاية مميزة يكون محورها المريض في بيئة أمنة ومحفزة للشفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *