السيسي: طرف إقليمي يسعي لبناء مناطق نفوذ

أمير الكويت: الأمن بعيد المنال في دول عربية

الظهران - متابعة عناوين

أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أن بلاده تابعت باهتمام وقلق، التصعيد المتمثل في الضربات الجوية على سوريا بعد استخدام نظامها السلاح الكيميائي.

وقال خلال القمة العربية المنعقدة بمدينة الظهران، اليوم الأحد (15 أبريل 2018م)، إن الأنباء التي ترد من سوريا بشأن القتلى والمشردين أصبحت تدمي القلوب، مضيفاً الأمن لا يزال بعيد المنال عن عدد من الدول العربية، مطالبًا ببذل جهود مضاعفة لحل الأزمات التي تواجهها المنطقة العربية.

ودعا أمير الكويت، إلى تدارس آليات العمل العربي المشترك لتحديد أوجه القصور والخلل التي تعتريها، مؤكدًا أن بلاده ستعمل من خلال عضويتها في مجلس الأمن، على الدفاع عن قضايا الأمة العربية.

وأعرب عن بالغ الأسى إزاء قرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، داعياً إياها للتراجع عن قرارها، داعيًا مجلس الأمن إلى توفير الحماية للفلسطينيين.

من جهته، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة، مجددًا الدعوة إلى تبني استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي.

وقال، خلال القمة: “الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة.. فهناك دول عربية تواجه خطر إسقاط مؤسسات الدولة”.

واتهم طرفًا إقليميًّا لم يسمه، بالسعي إلى بناء مناطق نفوذ في دول أخرى، كما قال إن هناك من الأشقاء مَن تورط في دعم وتمويل منظمات إرهابية”.

وحث على استعادة الحد الأدنى من التنسيق بين الدول العربية، ودعا إلى تبني استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي.

وأكّد أن القضية الفلسطينية تبقى هي قضية العرب المركزية، كما أكّد أن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للمساومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *