المواطن القطري (غـيـر)

لامني البعض على المقال الذي كتبته الأحد الماضي عن «صبيان السياسة» في قطر..

ولكن الحقيقة هي أنني كتبته من باب العتب والعشم والاستغراب من اتجاه نظام الحمدين لتصعيد الأزمة بدل تفكيكها ومحاولة حلها، خصوصاً بعد ظهور أدلة دامغة تؤكد محاولاته التآمرية طوال الثلاثين عاماً الماضية..

الأمر الآخر هو أننا نفرق بوضوح بين النظام القطري والمواطن القطري.. المواطن القطري أخ وإبن عـم ولا نحتاج للمزايدة على حبنا وتقديرنا له.. وفي المقابل هناك نظام صبياني تآمري تسبب بشروخ في جسد الأمة العربية وتحول إلى أضحوكة عالمية بمحاولات الاستعراض ولبس مختلف الأقـنعـة..

الشعب القطري يستحق نظاماً عاقلاً ومتزناً وليس سيركاً سياسياً هـمه الأول لفت الأنظار والظهور في الصورة.. أشرت في المقال السابق إلى أن نظام الحمدين تبنى سياسة «خالف تعرف» واللعـب على كافة الحبال (معتقداً أن في ذلك نوعاً من الذكاء والفهلوة السياسية).. غره صبر الكبار، وطـول السكوت، وحــلم القيادات الخليجية.. السعودية مثلاً كانت تدرك حقيقة المواقف القطرية منذ خرج الملك فـهـد غاضباً من قمة الدوحة العام 1990 بسبب إصرار «حمد» على مناقشة مطالب قطر في جزر حوار البحرينية (قبل مناقشة مسألة غـزو الكويت الطارئة)..

وموقف انتهازي كهذا لم يكن خافياً أيضاً على الشيخ زايـد الذي قال في لقاء مصور(تجده على اليوتيوب) إننا لن نتعامل مع قطر طالما أصرت على إبقاء الرجال»الزعاطيط» وفي مقدمتهم وزير خارجيتها حمد بن جبر.. لم يكن خافـياً أيضاً على ملك البحرين حمد بن عيسى الذي يعرف دور الدوحة في تحريض أذناب إيران في بلاده.. كذلك لم يكن خافياً على الملك عبدالله الذي استمع بنفسه لتسجيلات الشيخ حمد مع القذافي (التي عبر فـيها عن موقفه الحاقد تجاه السعودية) ومع ذلك قـبل اعتذار الشيخ حمد حفاظاً على وحدة البيت الخليجي..

المواقف القطرية كانت خافية فقط (أو بالأصح مغيبة) عن المواطنين الخليجيين بسبب سياسة الحلم (والستر) التي تبنتها قياداتهم السياسية.. فمن كان يعرف مثلاً(قبل ظهور الأزمة للعـلن) أن قطر حثت صدام سراً على البقاء في الكويت.. من كان يعرف أنها المسؤولة عن تنظيم حملة «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب» في السعودية لاستقطاب القاعدة الأميركية فوق أراضيها.. من كان يعرف أنها سهلت تمويل المتطرفين الشيعة في البحرين والعوامية من خلال التنسيق مع إيران!!

حين تتأمل سياسة (اللعب على الحبال) قبل الأزمة.. وحين تراجع سياسة (التصعيدالصبيانية) بعد الأزمة.. تكتشف أن الأزمة القطرية لا يمكن حلها بوجود القيادات السياسية الحالية في الدوحة.. بقاؤها في سدة الحكم لا يشكل فارقاً لدى دول المقاطعة، كونها تتمتع بثقل اقتصادي، واحترام دولي، وانفتاح جغرافي خسرته قـطر.. المتضرر الأول هو الشعب القطري الذي (لو كان له من الأمر شيء) لرفض سياسة التآمر ضد أشقائه العرب. الشعب القطري الأصيل يملك كبرياءً وأنفة تجعله يرفض وجود المُجنسين في منتخب بلاده، فكيف نتوقع رضاه على تولي ضباط أتراك قيادة جيشه الوطني أو وصول نسبة الأجانب في بلاده إلى90 %..

المواطن القطري يعرف جيداً أنه مغلوب على أمره ويحتل مركزاً متأخراً بعد الوافدين والهاربين من أوطانهم.. واليوم أصبح يجني وحده نتائج سياسة الحمدين التآمرية، وليس الوافدين أو الهاربين من أوطانهم..

كل هذا يجعلني على قناعة بأن التغيير في قطر حتمي وسيأتي من داخلها قريباً..المواطن الأصيل لم يعـد مقتنعاً بسياسة الحميدين الصبيانية، ويقلقه تراكم نتائجها المستقبلية.. في بداية الأزمة كانت أصوات المعارضة قليلة وخجولة ولكنها أصبحت اليوم كبيرة وجريئة ويائسة حتى من نضوج الصبيان.

فهد عامر الأحمدي

(الرياض)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *