إعلان نتائج دراسة البراهين الخاصة بالوقاية

العالم يشهد من الرياض نقلة نوعية في التصدي لسرطان القولون

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، نتائج الأدلة والبراهين الخاصة بالوقاية والفحص المبكر لسرطان القولون، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

وقالت الوكالة خلال فعاليات المنتدى السعودي الدولي لأمراض القولون والمستقيم، إن برامج الفحص المبكر أثبتت بالأدلة والبراهين أنها تقلل الوفيات بالمرض بنسبة تصل إلى 50%، وتزيد من نسبة الشفاء، وذلك من خلال دراسة، استمرت عام كامل، بمشاركة خبراء عالميين في المجال، ضمنهم الطبيبة السعودية الدكتورة سمر الحمود.

وأوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى، واستشارية جراحة القولون والمستقيم في (التخصصي) الدكتورة سمر الحمود، خلال المنتدى، الذي نظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أعلنت نتائج الدراسة، لأول مرة، من خلال (منتدى الرياض) بعد ساعتين من نشرها طبياً في مجلة The New England Journal of Medicine أشهر المجلات الطبية العالمية، مؤكدةً أن مستشفى الملك فيصل التخصصي، أسهم بدور كبير في هذه الدراسة التي توصلت بالأدلة والبراهين إلى أن الفحص المبكر يقلل من الوفيات ويزيد من نسبة الشفاء بنسبة 90%.

وعدّت الدكتورة الحمود، المنتدى السعودي الدولي لأمراض القولون والمستقيم نقطة انطلاق لعمل برامج فحص مبكر على مستوى وطني، وفي المملكة رغم أن الحالات تعد قليلة، إلا أن نحو 70% من الحالات تُكتشف في مرحلة متقدمه ما يصعب فيها العلاج والشفاء وبالتالي فتحدث الوفاة.

ولفتت الدكتورة الحمود، خلال المنتدى الذي اختتم فعالياته يوم الثلاثاء (27 مارس 2018م)، في قاعة المملكة بفندق الفورسيزونز، إلى أن الدراسات أثبتت أن نمط الحياة غير الصحي لهُ دور كبير في الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى السمنة التي تساعد بشكل كبير في ظهور الأورام السرطانية بالقولون.

وبينت أن المنتدى، والذي شهد مشاركة منظمات ومؤسسات طبية دولية عريقة، بحث أحدث المستجدات في علاج أورام القولون والمستقيم والتقنيات الجديدة في عمل المنظار بطريقة أكثر تطوراً من الحالية إضافة إلى التهابات القولون المناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *