إدانة دولية لإطلاق صواريخ حوثية تجاه المملكة.. واجتماع عاجل للبرلمان العربي

الرياض - متابعة عناوين

دانت عدد من الدول بشدة، إطلاق الميليشيات الحوثية الإيرانية صواريخ باليستية تجاه المملكة، مساء أمس الأحد (25 مارس 2018م).

ألمانيا

أدانت وزارة الخارجية الألمانية، استهداف العاصمة الرياض ومدن أخرى في جنوب المملكة بصواريخ بالستية من قبل الميليشيات الحوثية.

وقالت الخارجية الألمانية في بيان اليوم، إنه لايمكن تبرير استهداف المملكة بالصواريخ، مع العلم أنها أدت إلى مقتل شخص وإصابة آخرين بجراح.

وطالبت برلين، بوقف استهداف المملكة بالصواريخ، التي تعمل على تصعيد الصراع في المنطقة، وتعيق مساعي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن.

مصر

أدانت مصر بأشد العبارات إطلاق مليشيا الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية استهدفت عدة مدن بالمملكة، مؤكدة دعمها لأية إجراءات تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها.

وجدد بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم، وقوف مصر حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، وتأييدها لكل ما تتخذه المملكة من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها.

وأعربت الخارجية في بيانها عن خالص التعازي لأسرة المواطن المصري عبد المطلب أحمد حسين الذي استشهد نتيجة تناثر شظايا الصواريخ التي تم اعتراضها على الحي السكني الذي يتواجد فيه، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين المصريين اللذين أصيبا بالحادث.

وشدد البيان على موقف مصر الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية في مواجهة أية محاولات تخريبية أو إرهابية، مشيرًا إلى أن مثل تلك الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة ستزيد من عزم دول التحالف العربي على استعادة الشرعية باليمن، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة.

الأردن

دان الأردن بشدة إطلاق الصواريخ، وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، وقوف الأردن إلى جانب السعودية في تصديها للاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من ميليشيات الحوثي الانقلابية، مجدداً رفض الأردن لهذه الاعتداءات الآثمة التي تروع المدنيين وتستهدف استقرار المملكة.

وقال إن الأردن إذ يجدد موقفه الداعم لجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية للحفاظ على أمنهم الوطني ودعم الشرعية في اليمن، فإنه يدعو جميع الأطراف اليمنية إلى نبذ العنف والاقتتال والعودة لطاولة المفاوضات وصولاً لحل الصراع بالطرق السلمية وتجنيب اليمن ويلات الاقتتال.

الإمارات

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات الصاروخية الإيرانية الصنع التي نفذتها الميليشيات الحوثية الانقلابية، مؤكدة وقوفها الكامل إلى جانب السعودية في وجه هذا التصعيد الذي استهدف ترويع المدنيين والإضرار بالبنية التحتية في المملكة عبر هجمات عشوائية تنم عن مدى التعنت الحوثي الإيراني وإصرارها على زعزعة أمن المنطقة واستقرارها.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات في بيان اليوم، أن هذه الاستهدافات المتكررة للمملكة من قبل الميليشيات الحوثية الإيرانية يؤكد ضرورة الوقوف الحازم ضد هذه الأعمال العدائية داعية المجتمع الدولي للقيام بواجبه لوقف ومنع هذه الأعمال ضمانا لاستقرار المنطقة.

وجدد البيان موقف الإمارات الثابث إلى جانب الأشقاء في المملكة ، مؤكداً أن أمن السعودية جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني وأمن المنطقة.

الكويت

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها للهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، مؤكدةً وقوفها التام إلى جانب المملكة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن دولة الكويت وقد تابعت باستياء واستنكار بالغين أنباء الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة العربية السعودية الشقيقة وروعت الآمنين فيها تؤكد إدانتها ورفضها التام لتلك الهجمات الصاروخية التي تعبر عن تعنت جماعة الحوثيين ورفضهم للسلام وإرادة المجتمع الدولي بوضع حد للصراع الدائر في اليمن وتقويضهم لكل فرص السلام والمساعي الهادفة لتحقيقه.

وطالب المصدر المجتمع الدولي لا سيما مجلس الأمن بالتحرك الفوري لوضع حد لاستمرار تلك الهجمات، مضيفًا أن هذه الممارسات لن تنال من عزم الأشقاء في المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أمنهم واستقرارهم والحفاظ على أرواح مواطنيهم.

وأكد المصدر وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، داعيًا الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ المملكة وشعبها من كل مكروه.

البحرين

أدانت مملكة البحرين بشدة إطلاق عدة صواريخ باليستية من قبل الميليشيات الحوثية الانقلابية في الجمهورية اليمنية والمدعومة من إيران واستهدفت تجمعات سكانية في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية، والتي أسفرت عن استشهاد أحد الأشخاص وإصابة آخرين ، مؤكدةً وقوفها في صف واحد مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في حربها المتواصلة ضد كل أشكال الإرهاب وعلى جميع المستويات، ودعمها التام لما تتخذه وستتخذه من خطوات وإجراءات للدفاع عن أراضيها والحفاظ على أمنها واستقرارها وحماية شعبها.

وقالت إن هذه الأعمال العدائية المتواصلة التي تقوم بها الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران تعكس الإصرار على نشر الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة بأسرها وإطالة أمد الأزمة اليمنية وعرقلة المساعي الرامية لتسويتها سلميًا.

الخارجية البحرينية

التعاون الإسلامي

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لإطلاق ميليشيات الحوثي صواريخ باليستية باتجاه عدة مدن في المملكة العربية السعودية ومنها العاصمة الرياض.

وأكد الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين, أن هذا النهج العدائي والإجرامي لميليشيات الحوثي والاستمرار في إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية إنما يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة والمنطقة، وتنفيذاً لمخططات تآمريه ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها.

وجدد دعم المنظمة وتضامنها التام مع المملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعباً في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها ومواجهة قوى الظلام والإرهاب.

وأشاد بيقظة قوات الدفاع الجوي السعودي في اعتراض الصواريخ وتدميرها قبل سقوطها على المناطق المدنية الآهلة بالسكان.

البرلمان العربي

في السياق، عقد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، اليوم، على هامش انعقاد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف، اجتماع عاجل مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي جبريلا بارون، بحضور الوفد اليمني برئاسة نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد علي الشدادي، لبحث تداعيات إطلاق ميليشيا الحوثي لصواريخ باليستية إيرانية الصنع استهدفت المملكة العربية السعودية.

وأبلغ رئيس البرلمان العربي، في الاجتماع، رئيس الاتحاد البرلماني الدولي موقف البرلمان العربي الرافض والمُدين لما قامت به ميليشيات الحوثي بإطلاق صواريخ باليستية إيرانية الصنع من داخل الأراضي اليمنية باتجاه السعودية، مؤكداً على أن هذا العمل هو تحدٍ واضح وصريح وخرق لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتهديد لأمن المملكة العربية السعودية وللأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن الآهلة بالسكان يُعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

وطالب رئيس البرلمان العربي، خلال الاجتماع العاجل، بأن يكون للاتحاد البرلماني الدولي موقف واضح وصريح تجاه هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة، كما طالب الاتحاد البرلماني الدولي بموقف قوي لردع النظام الإيراني وتدخلاته بأمن الدول العربية من خلال تكوين ودعم الميليشيات في العالم العربي التي تهدف إلى إحداث الفوضى في المجتمعات العربية وتقويض سلطة الدول العربية، مُديناً تزويد النظام الإيراني ميليشيا الحوثي الانقلابية بصواريخ باليستية إيرانية الصنع تستهدف المملكة العربية السعودية والأراضي المقدسة فيها.

وأكد رئيس البرلمان العربي، على موقف البرلمان العربي التام بدعم ما تقوم به السعودية من إجراءات وتدابير لحفظ أمنها واستقرارها، كما ثمن قيادة المملكة العربية السعودية للتحالف العربي في اليمن لاسترداد الشرعية والتصدي لكل من يهدد أمن المنطقة العربية ويستهدف مقدرات شعبها ويحاول التدخل في شؤونها الداخلية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *