إزاحة الجواز الألماني عن الصدارة والسعودي بالمركز 67

الرياض - متابعة عناوين

تصدرت اليابان وسنغافورة، المركز الأول على مؤشر هينلي لجوازات السفر 2018، لتزيحا ألمانيا بعد تربعها على رأس القائمة لخمس سنوات.

وأصبحت الدولتان الآسيويتان اليوم تتمتعان بحرية السفر بدون تأشيرة إلى 180 وجهة حول العالم، فيما يوفر الجواز الألماني لمواطنيه حرية السفر بدون تأشيرة إلى 179 دولة، ليصبح ثاني أقوى جواز سفر في العالم.

ويأتي هذا التغيير في المركز الأول للمؤشر على خلفية قرار أوزبكستان بإعفاء مواطني اليابان وسنغافورة من تأشيرة الدخول بداية شهر فبراير، إلى جانب تطورات أخرى.

وأثمرت جهود أوزبكستان لزيادة تدفق السياح إلى أراضيها عن حصول عدد من البلدان الأخرى في آسيا والشرق الأوسط (بينها تركيا وإندونيسيا) على حرية الدخول بدون تأشيرة. وبالعموم، شهدت هاتان المنطقتان في الأشهر الأخيرة مستويات عالية من النشاط في مجال سياسة التأشيرات بالمقارنة مع دول أوروبا وأمريكا، حيث كان توقيع اتفاقيات جديدة حول السفر قصير الأجل أقل تواترًا بكثير.

وتراجع تصنيف المملكة المتحدة إلى المركز الرابع، مع أنها لاتزال توفر لمواطنيها حرية السفر بدون تأشيرة إلى 177 وجهة. بينما تقدمت روسيا الاتحادية ثلاثة مراكز لتحتل المركز 45. وسجلت الصين أعلى نمو في منطقة شمال آسيا خلال العقد الماضي، متقدمة 11 مركزًا مقارنة مع عام 2017 لتحتل المركز 74 عالميًا، ويمكن أن يُعزى هذا التقدم بشكل جزئي إلى اتفاقية الإعفاء من التأشيرة التي تم توقيعها مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحظى مؤشر هينلي لجوازات السفر باعتراف واسع باعتباره المؤشر الأول والأكثر موثوقية على الإطلاق، إذ يستند إلى بيانات تاريخية تم جمعها على مدى ثلاثة عشر عامًا. ويستند المؤشر إلى مجموعة مكثفة من الأبحاث الداخلية، وإلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الذي يمتلك أكبر وأهم قاعدة بيانات لمعلومات السفر في العالم. ويجري تحديث المؤشر بصورة آنية، مباشرة فور حدوث أية تغييرات سارية المفعول على سياسة التأشيرات. وبخلاف مؤشرات جوازات السفر الأخرى، التي تحسب البلدان كوجهات، فإن مؤشر هينلي لجواز السفر يشمل البلدان والأقاليم الموجودة ضمن بياناته، ليقدم لمحة أكثر شمولية لقوة جوازات السفر حول العالم.

وعربيا جاء الجواز السفر الكويتي في المركز الـ 58 عالمياً على قائمة أقوى جوازات السفر العربية لأنه يتيح حرية السفر من دون تأشيرة إلى 83 دولة.

وجاء الجواز البحريني في المركز 63، ويتيح لحامله حرية السفر من دون تأشيرة إلى 75 دولة، وتلاه جواز السفر العماني في المركز الـ 65، بينما حلّ جواز السفر السعودي في المركز الـ 67 مع إتاحتهما حرية السفر إلى 71 و69 دولة على التوالي.

وبالمقابل، لفت مؤشر (هينلي) إلى أن جواز السفر الإماراتي أحرز التقدّم الأكبر في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2017.

وبيّن المؤشر الذي يستند إلى بيانات تاريخية، تم جمعها على مدى 13 عاماً، أن الإمارات أحرزت تقدّماً لافتاً بواقع 28 مركزاً على المؤشر، وهو التقدّم الأكبر لأي دولة على مستوى العالم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *