السعودية تختار بنكين لبيع السندات الدولارية

الرياض - متابعة عناوين

كشفت مصادر لوكالة (بلومبرج) الأمريكية، أن السعودية اختارت عددًا من البنوك، من بينهما، (جي بي مورغان تشيس)، و(أتش أس بي سي)؛ للمساعدة في ترتيب بيع السندات المقومة بالدولار، والتي تسعى من خلالها المملكة سد عجز الميزانية.

وقالت المصادر، إن مجموعة (جولدمان ساكس) و(شركة سيتي جروب)، سيتوليان إدارة العرض الذي قد يحدث في أقرب وقت هذا الشهر.

وذكرت الوكالة، أن المملكة تعتزم اقتراض ما يعادل 31 مليار دولار، هذا العام؛ لسد العجز المتوقع في الميزانية، والبالغ قدره 52 مليار دولار؛ لتمويل خطط للنمو بعد انكماش اقتصادها العام الماضي.

وأعلنت الرياض، أن مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية وافقت على إعادة تمويل قرض دولي مُجمَّع بـ 10 مليارات دولار وزيادة حجمه.

وأعلن مكتب إدارة الدين العام، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن المصارف الكبيرة الـ14 المشاركة في القرض، والتي انضم إليها عدد من المؤسسات المالية، قبلت الشروط الجديدة لإعادة تمويل القرض وزيادة حجمه ليصبح 16 مليار دولار.

يُذكر أن الفترة الأساسية للقرض 5 سنوات، وبموجب الترتيبات الجديدة سيتم تمديد تلك الفترة، دون أن يحددها مكتب إدارة الدين العام.

ويُعد القرض الذي تم ترتيبه مطلع عام 2016 أول قرض دولي تطلبه المملكة منذ أكثر من عقدين، بهدف تمويل عجز موازناتها، بسبب انخفاض أسعار النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *