الجبير: قطر قضية صغيرة أمام ملفات هامة بالمنطقة

بروكسل - متابعة عناوين

قال وزير الخارجية عادل الجبير، اليوم الجمعة (23 فبراير 2018م)، إن قطر قضية صغيرة أمام الملفات الهامة في المنطقة، مضيفاً كل ما نريده أن يتركونا وشأننا، وأن يتوقفوا عن استخدام منصاتهم الإعلامية للحضّ على الكراهية.

وتابع خلال كلمة أمام معهد إيجمونت في بروكسل، على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى لدول الساحل G5): “حرّضوا حتى على الحملات الإصلاحية التي شهدتها السعودية، رغم أنَّ القطريين وقعوا اتفاقيات لوقف دعم الإرهاب، إلا أنَّ ذلك لم يتم بالكامل”.

وأردف: “لابد لقطر أن تنتقل من حالة النكران إلى حالة إدراك للوضع الحالي الذي تعيشه.. الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب- السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين- لا تريد سوى شيء واحد هو وقف الإرهاب”.

وأوضح الجبير، أنَّ دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات إقليمية كبيرة، وأن المنطقة برمتها تواجه تحديات لاسيما في سوريا والعراق، مبيناً أن للعراق دور مهم في العالم العربي، وندعم الجهود العراقية لإعادة الإعمار بعد الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

من جهة اخرى، أوضح الجبير، أن المملكة تسعى إلى إعادة الاستقرار في سوريا، وتدعم مفاوضات جنيف للتوصل لحل سلمي للأزمة، وبين أن قضية اليمن معقدة، ولم نسع للحرب فيها، وأن الحوثيين قوضوا أكثر من مرة جهود الحل في اليمن، مشيرًا إلى أن المنطقة تواجه تحديات كبيرة، لا سيما في سوريا والعراق، وأن الرياض عملت على تعزيز العلاقات مع جمهورية العراق، في العديد من المجالات.

وقال إن إيران هي الخطر الأوحد والأكبر على المنطقة وربما على العالم، مشيرا إلى أن المملكة في مرحلة تغيير تسمح للشباب بتحقيق أحلامهم، وأن الرياض مستعدة لتقديم كل المساعدات لمكافحة الإرهاب في الساحل الإفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *