المغامسي يتحدث عن زيارة النساء للمقابر (فيديو)

الرياض - متابعة عناوين

رأى إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة والداعية المعروف الشيخ صالح بن عواد المغامسي، أنه لا حرج من زيارة النساء للمقابر، قائلاً: الصواب ـ إن شاء الله تعالى ـ أنه يجوز إن لم تكن المرأة تكثر منه، خاصة إذا كانت تتوخى من له حق عظيم عليها، كالوالدين، كليهما، أو أحدهما. والله الموفق لكل خير.

وأوضح المغامسي، خلال أحد البرامج التلفزيونية، أن زيارة النساء للقبور فيها خلاف شهير بين أهل العلم؛ فمنهم من يراه، ومنهم من لا يراه.. ولكل دليله.

واستدرك: لكن الصحيح ـ إن شاء الله تعالى ـ أن المرأة لو أتت المقبرة ولو من وراء الجدر فزارت قبر أمها فلا حرج عليها في ذلك. مستدلاً في هذا الصدد برأي العلماء القائلين بالجواز بما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ عندما خرج إلى البقيع هذا الدعاء: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين، أنتم السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون، يغفر الله لنا ولكم”.

وبيَّن أنه لو لم يكن في زيارتهن رخصة وجواز لما علَّم النبي صلى الله عليه وسلم، ماذا تقول، ولبيّن لها أن هذا لا يحق للنساء.

وأضاف في أدلة القائلين بالجواز: كذلك عدم إنكار الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة التي كانت تبكي عند القبر زيارتها للمقبرة، وإنما أنكر عليها جزعها وهلعها.

وأضاف الشيخ المغامسي: في المقابل فإن الممانعين لزيارة النساء للمقابر لهم أدلة كحديث: «لعن الله زوارات القبور». مستدركًا: لكن الصواب ـ إن شاء الله تعالى ـ أنه يجوز إن لم تكن المرأة تكثر منه، خاصة إذا كانت تتوخى من له حق عظيم عليها، كالوالدين، كليهما أو أحدهما. والله الموفق لكل خير.

وأحدثت تغريدة القاضي الدكتور عيسى الغيث عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الكثير من ردود الأفعال حول زيارة المرأة للمقابر، وطلبه السماح لها وفق الضوابط الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *