تركيا: سنصلح العلاقة مع أمريكا أو ستنهار للأبد

الرياض - متابعة عناوين

أعلن عمدة أنقرة مصطفى التونة، عزم تركيا تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الأميركية في أنقرة إلى اسم شارع (غصن الزيتون) في إشارة إلى العملية العسكرية التي بدأتها تركيا قبل أسبوعين ضد عفرين السورية.

ورغم المحادثات الجارية في أنقرة على مستويات عالية بين مسؤولين أتراك ومسؤولين في الدفاع والأمن القومي الأميركي والخارجية إلا أن العلاقة بين البلدين تتدهور بشكل متسارع.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، خلال تصريحات للصحافيين الاثنين، (12 فبراير 2018م)، إن العلاقات المتوترة بين تركيا والولايات المتحدة سيتم إصلاحها أو ستنهار للأبد، مضيفاً نريد خطوات ملموسة من الولايات المتحدة لنستعيد الثقة المفقودة.

وخلال جولته في الشرق الأوسط يزور وزير الخارجية الأميركي تيلرسون أنقرة يومي 15 و 16 فبراير، وسيجري محادثات مع نظيره التركي والرئيس رجب طيب اردوغان.

وسيجتمع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، مع نظيره التركي، في بروكسل بعد غدٍ الخميس 15 فبراير على هامش الاجتماع الوزاري لـ(الناتو).

وعلى الرغم من الاهتمام الكبير الذي تبديه أميركا لإرضاء تركيا كحليف استراتيجي وعضو في حلف الناتو إلا ان التحركات على الأرض لا تشي بوقف تسليح أميركا للأكراد كما طلبت تركيا، حيث قام رتل من الدبابات الأميركية باستعراض عسكري ضخم وسط مدينة القامشلي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية، كما قام الجنرال الأميركي فانك، بنشر صور لدبابات ومراكز عسكرية أميركي وسط مدينة منبج المتنازع عليه بين الأكراد وتركيا أمس الاثنين.

يذكر أن تركيا أطلقت خلال نوفمبر، اسم (فخر الدين باشا) على الشارع الذي توجد فيه سفارة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن اتهم وزير إماراتي، أجداد الرئيس التركي، بنهب المدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *