البنك الدولي يزور المواقع التراثية بالقطيف

الدمام - متابعة عناوين

زار فريق علمي من البنك الدولي، مؤخرا جزيرة تاروت بمحافظة القطيف، للبدء في دراسة المواقع التراثية وتحليلها، وذلك في إطار اهتمام مركز التراث العمراني بالهيئة، وفي إطار مشروع إعداد دراسة إحياء اقتصادية التراث العمراني الذي تنفذه (الهيئة) بالتعاون مع البنك الدولي.

وقال مدير عام (الهيئة) أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف بن محمد البنيان، إن زيارة فريق البنك الدولي لجزيرة تاروت تضمنت مواقع قلعة تاروت والبلدة القديمة في تاروت، ومطار دارين ، إضافة الى موقع قصر الفيحاني والبلدة القديمة في دارين.

ورافق الفريق الدولي مدير عام الفرع، ورئيس قسم العناية بالتراث الوطني ابراهيم مشبي واخصائي التراث الوطني بفرع الهيئة، والتقى الفريق برئيس بلدية القطيف المهندس زياد المغربل، ومشاركه فريق من البلدية خلال الجولة التي قام بها الوفد.

وذكر البنيان، أن مشروع إعداد دراسة إحياء اقتصادية التراث العمراني يهدف الى تطوير نماذج تساعد في قياس عائد الاستثمار من تنمية مواقع التراث العمراني في المملكة، مشيرا إلى أن المشروع يتبع عدة منهجيات منها جمع المعلومات الميدانية واستطلاع آراء المتخصصين حيث تم اختيار محافظتي القطيف والطائف لزيارة المواقع التراثية بهما ودراستها وتحليلها.

من جهتهم، أبدى الفريق إعجابه بما شاهده من تنوع تراثي في المنطقة الشرقية، داعيا إلى تكثيف الاهتمام بتلك المواقع التي تعد كنوزاً وإرثاً مميزاً يمكن الاستفادة منه من خلال تطوير هذه المواقع وتشغيلها، وإنشاء فرص استثمارية للمجتمع المحلي للمنطقة مشيدا بتعاون هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية وامانة المنطقة الشرقية والشركاء من المجتمع المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *