يستفيد منها أكثر من 40 ألف مواطن

تطوير 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء

الرياض - متابعة عناوين

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، عن تطوير 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء، وذلك بعد عام ونصف العام من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء بالمملكة.

وقالت المصادر: “برنامج رسوم الأراضي ساهم في تحفيز بعض ملاك الأراضي على تطوير عدد من الأراضي البيضاء الخاضعة لرسوم البرنامج بمساحة حوالي 5 ملايين متر مربع في مدن الرياض وجدة والدمام، ما سينتج عنه إنشاء حوالي 8 آلاف وحدة سكنية بافتراض أن تكون مساحة الوحدة 300 متر مربع، ومن الممكن أن يستفيد منها حوالي 40 ألف مواطن بافتراض خمسة أفراد للعائلة الواحدة، ومن الممكن زيادة عدد هذه الوحدات في حال كانت شققا سكنية”.

وأضافت: أن أثر برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء يحتاج إلى مدة زمنية، ويصعب ملاحظته بشكل ملموس وواضح خلال فترة وجيزة من تطبيق النظام، كون تطوير الأراضي البيضاء يحتاج إلى وقت ليس بالقصير، خاصة أن أكثر من 64% من الأراضي تفوق مسحاتها 1 مليون متر مربع، ومن غير المنطقي قياس الأثر على المواطنين وتلك الأراضي لم تنته بعد من إجراءات التطوير.

وأشارت إلى أنه تم نقل ملكيات أكثر من مليون و ثمانمائة ألف متر مربع من الأراضي البيضاء، ما يدل على أثر رسوم الأراضي في دفع الملاك إما للتطوير او لإتاحة الأراضي لمطورين آخرين لتطويرها، كما أن عدداً من ملاك الأراضي شاركوا الوزارة في تنفيذ مشاريع سكنية ضمن برنامج سكني 2017، بالإضافة إلى أن مركز خدمات المطورين (إتمام) أعلن مؤخراً عن 30 طلب تطوير مخططات بمساحة تتجاوز الـ 40 مليون متر مربع في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة وحاضرة الدمام.

وأكّدت وزارة الإسكان، أن الهدف من رسوم الأراضي البيضاء يكمن في تطوير تلك الأراضي، وفك الاحتكار والاكتناز، ما يعني زيادة المعروض من الأراضي المطورة وتوفير أراض سكنية بأسعار مناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *