سكني وإتمام ورسوم الأراضي واتحاد الملاك أبرزها

برامج وتنظيمات وزارة الإسكان ترفع نسبة التملك

الرياض - متابعة عناوين

نجحت برامج وزارة الإسكان، في رفع نسبة التملك إلى 49.91%، حيثُ أطلقت (الوزارة) خلال الأعوام الماضية عدد من البرامج التي ساهمت في رفع نسب التملك.

وقدمت وزارة الإسكان خلال عام 2017، أكثر من 282 ألف منتج سكني وتمويلي عبر حملة (سكني) بهدف تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، ووقّعت عدد من الاتفاقيات مع البنوك والمؤسسات التمويلية ومطورين عقاريين لتسريع ضح المزيد من الوحدات السكنية المتنوعة وتسهيل تملّكها ضمن حلول ميسرة.

وتنوعت منتجات برنامج (سكني) خلال العام الأول 2017 لتشمل تخصيص 120 ألف وحدة سكنية و75 ألف أرض سكنية مجانية في مدن عدة، وإصدار 85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية.

وأصدرت وزارة الإسكان، حتى الآن 1548 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من قبل الوزارة ضمن برنامج (الأراضي البيضاء)، الذي يهدف إلى التشجيع على تطوير تلك الأراضي.

ووصل عدد الوحدات المسجلة في برنامج اتحاد الملاك (ملاك) إلى 19379 وحدة سكنية، الذي يسعى إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق.

وأطلقت وزارة الإسكان، مركز خدمات المطورين (إتمام) بهدف تذليل العقبات التي تواجه المطور العقاري أو غيره من أصحاب المشروعات السكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *