إطلاق عملية إنسانية شاملة باليمن

الرياض - متابعة عناوين

أطلق وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية باليمن، اليوم الاثنين (22 يناير 2018م)، عملية إنسانية شاملة، تتضمن عدة مبادرات، وتشمل تبرعا لجهود المنظمات الإنسانية الدولية في اليمن.

وأعلن  البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول التحالف، الذي عقد بالرياض، تجهيز 17 ممرا بريا آمنا من 6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات الإنسانية، بجانب إيداع ملياري دولار في المصرف المركزي اليمني لتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

وأكد البيان، زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ في اليمن وتدشين جسر جوي إلى مأرب، بجانب التأكيد على فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لليمن.

وأشار البيان، إلى المساهمة بمبلغ 1.5 مليار دولار لتمويل خطة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن. فيما أشار المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، إلى أن 77 شريكا أمميا ومحليا لمركز الملك سلمان في تقديم المساعدات لليمنيين.

من جهته، أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن مركز (إسناد) سيتولى الإشراف على تنفيذ الخطة الإنسانية في اليمن، مبينا أن الحوثيين عملوا على تدمير اليمن تنفيذا لسياسات إيران.

وقال آل جابر، إن الحوثيين رفضوا الالتزام بما وقعوا عليه في المفاوضات، وأن التحالف يهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، متهما إيران باستهداف وتدمير المؤسسات وتحويل اليمن إلى فوضى.

وأضاف: نعمل على ضمان تدفق المساعدات الإنسانية على اليمن ونسعى لوصول المساعدات إلى جميع المناطق اليمنية، معلنا أن 70 مليون دولار ستذهب للمشاريع العاجلة من المساعدات لليمنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *