“داعش” السعودية تهدد خاشقجي

الرياض – عناوين:

قال الكاتب جمال خاشقجي إن مغردا داعشيا سعوديا كتب رسالة له عبر حسابه فى “تويتر” تقول “شايفك أمس في مطعم (…) أنصار الدولة في كل مكان، انتبه على نفسك”، وذلك بعدما شاهده بصحبة أسرته في مقهى للحلويات التركية بمدينة جدة، قبل أيام. 

وتساءل خاشقجي، في مقاله بصحيفة “الحياة” أمس السبت :”هل هذا تهديد أم نصيحة؟ أم أن صاحبها يريد أن يقول لي: (نحن هنا)؟.. دخلت على حساب (أبو عابد الموحد) مرسل التغريدة، وجدته (داعشيًّا) ملتزمًا منذ أشهر، وليس عابر سبيل يمازحني” ، مضيفا:”بحثت عنه في ذاكرة المكان الذي لا علاقة له بداعش ونظرتها إلى الحياة والناس.. عن يسار طاولتنا كان قسم العائلات، ولا أذكر أحدًا هناك لديه صفات داعشية.. عن اليمين قسم العزَّاب.. شبان عاديون يتحدثون عن كأس العالم بحماسة”.

وتابع : “بالطبع لم يكن هناك شاب ملثم يرتدي السواد، ولكن المؤكد أن أبو عابد الموحد كان هناك، واحد منا؛ فتغريدته تؤكد ذلك.. إنه شعور غريب أن تعلم أن هناك شابًّا يؤمن بأفكار الدولة الإسلامية التكفيرية الثورية الغاضبة، ينافح عنها، ويروّج لها، يجلس على بُعد أمتار منك، ينظر إليك، هل كان يدعو لنا بالهداية؟ أم كان يردد: جئناكم بالذبح؟ كلتا الحالتين تستطيع أن تجدها لديهم: الرحمة والدعوة إن اتفقنا معهم، والذبح إن خالفناهم”. 

كما تساءل خاشقجي : “هل لدينا في السعودية حالة (داعشية) أخطر مما لدى غيرنا؟.. أعتقد أنه سؤال يمكن التحقق منه في شكل علمي على طريقة المعايير الاقتصادية، مثل معدل دخل الفرد أو نسبة الوفيات بين المواليد، وهي معايير ذات دلالة على تحسن الأوضاع أو سوئها في البلد المعني؛ فماذا لو اجتمع باحثون وحاولوا الوصول إلى رقم نسبة الداعشيين إلى عدد السكان؟”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *