تفاصيل جديدة عن حساب المواطن والضريبة المضافة

الرياض - متابعة عناوين

أوضح وزير المالية محمد الجدعان، إنّ الحكومة تتكفل بالحقوق الدنيا للمواطنين، مبيناً أنّ برنامج حساب المواطن شهد تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين أسرة وفرد مستقل فيه.

وقال الوزير الجدعان، في حوار مع القناة السعودية، مساء اليوم الأربعاء (الثالث من يناير 2018م)، إنّ 50 % من الأسر المستفيدة من حساب المواطن يغطيها مبلغ الدعم لتعويض زيادات الطاقة والكهرباء وضريبة القيمة المضافة.

وأضاف: خلال الحوار الذي يأتي للإجابة عن كافة ما يشغل بال المواطن السعودي حاليًا، أنه تمّ رفع الدعم عن البنزين فقط، لكن لم يتم فرض ضريبة خاصة عليه.

وذكر الوزير الجدعان، أنَّ 80% من المواطنين يستخدمون بنزين 91، وهو مدعوم بأكثر من 30%، كما ذكر أنَّ الإصلاح الاقتصادي جزء من منظومة إصلاحات تقوم بها الحكومة في إطار رؤية 2030، لافتًا إلى أنه من مصلحة الحكومة أن تنظر بعناية للأجيال القادمة.

وعن ضريبة القيمة المضافة قال الوزير الجدعان: إنَّ هناك اتفاقًا مع عدد من الدول الخليجية على تطبيقها.

وتطرق الجدعان، إلى المقطع المنسوب إليه حول نفي إقرار ضريبة على المواطنين، حيث قال إنه مجتزأ، مؤكدًا بالقول:”كنت أقصد أي ضرائب أخرى غير الضريبة المضافة المقررة مسبقا”.

وعن العلاوة السنوية للموظفين، قال، إن هناك دراسات تقوم بها وزارة الخدمة المدنية عنها حاليا، كما أكّد استمرار صرف الرواتب بالتاريخ الهجري الشمسي لتوافقه مع السنة المالية للدولة، مبينا أنه لا عودة للتاريخ للهجري، وأن الأقساط التي يدفعها المواطن لن يكون عليها ضريبة القيمة المضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *