الأرجنتين تقصي هولندا بركلات الترجيح وتلاقى ألمانيا فى نهائي “المونديال” (فيديو)

الرياض – متابعة عناوين:

تأهل المنتخب الأرجنتيني إلى نهائي مونديال 2014 لكرة القدم المقام بالبرازيل، بعد فوزه الأربعاء، على هولندا بركلات الترجيح في لقاء الدور قبل النهائي الذي جمعهما على ملعب «أرينا كورينثيانز» بمدينة ساو باولو.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، لتحسم ركلات الحظ الطرف الثاني في نهائي ماراكانا يوم الأحد المقبل، وسط تألق غير منتظر للحارس سرخيو روميرو، بعد أن تأهل المنتخب الألماني عن جدارة الثلاثاء باكتساح المنتخب البرازيلي المضيف 7-1 في بيلو هوريزونتي.

وسيكون هذا النهائي الثالث بين المنتخبين، بعد فوز الأرجنتين 3-2 في المكسيك 1986 لتحصد ثاني وآخر ألقابها حتى الآن، وألمانيا بهدف نظيف في إيطاليا 1990 ، لتنال ثالث وآخر ألقابها أيضًا إلى الآن. وفشل المنتخب الهولندي في بلوغ النهائي الثاني على التوالي والرابع في تاريخه، بعد تصدي روميرو، حارس موناكو لركلتي جزاء.

بدأ اللقاء بشكل هادىء بين الفريقين حيث اعتمد كل منهما على إسلوب الكمون الدفاعي في انتظار معرفة ماذا يريد الطرف الآخر؟ ويتلقى ميسي كرة أمامية أولى فى اتجاه ولكن حارس هولندا يسيطر على الكرة بسهولة. ويرد آريين روبن بمرور سريع من الجهة اليسرى ولكن الدفاع الأرجنتيني يتدخل وتضيع الكرة على الفريق الهولندي في الدقيقة 5.

في الدقائق الأولى سيطرت هولندا على الكرة من خلال التمريرات القصيرة المباغتة بطول الملعب من الفريق البرتقالي وتراجع لمنتخب الأرجنتين الذي أغلق نصف ملعبه ، وتحرك متوسط الخطورة لآريين روبن في انتظار هفوة دفاعية من الأرجنتين. التسديدة الأولى لمنتخب هولندا تأتي من جانب ويسلي شنايدر لكنها تذهب بعيدًا بجانب القائم الأيمن لمرمى هولندا. وجاءت هذه الفرصة بعد كرة خاطئة من ماسكيرانو تصل إلى شنايدر سددها بسرعة لتمر بجانب القائم. ويرد منتخب الأرجنتين بضربة حرة مباشرة يتصدى لها ميسي في الدقيقة 15 سهلة في يد حارس المرمى الهولندي كيلسين .

بعد هذه الكرة بدأ منتخب الأرجنتين يفرض خيوط سيطرته على الملعب ميسي، يلتزم بالهجوم من الناحية اليمنى ويمارس عدة لقطات من سحره الخاص بجانب لافيتزي، وانطلاقات هيجواين الفردية. تحسن مردود الهجوم الأرجنتيني، وأصبح الأكثر حضورا في المشهد، بعد عدة ركنيات، ويعكس لافيتزي كرة داخل المنطقة انقض عليها المدافع المتقدم جاراي ولعبها لتمر فوق المرمى بقليل.

وقدم المنتخب الارجنتيني أفضل بداية له في مباراة بمونديال البرازيل هدوء وثقة من جانب أبناء التانجو ، إضافة الى عدم اندفاع في الهجوم وضغط على أهم لاعبي هولندا روبن فان بيرسي وآريين روبن. ويرد منتخب هولندا بكرتين عرضيتين خطيرتين من أجل ضرب الدفاع الارجنتيني المستقر ولكن الحارس روميرو يخرج الكرتين بقبضة يده وينظف منطقة جزاءه.

بدأ المدير الفني للمنتخب الهولندي في الشوط الثاني بالدفع باللاعب داريل يانمات بدلا من مارتينس إندي. حصل مارتين ديميكيليس على بطاقة صفراء للخشونة مع روبن في الدقيقة 49، وينفذ شنايدر، اللعبة خارج الملعب. ينفذ النشيط لافيتسي عرضية يبعدها يانمات بالرأس قبل جونزالو هيجوين في الدقيقة 58، قبل أن يرتكب نفس المدافع خطأ قويا على بيليا الذي يخرج للعلاج. يجري فان جال، تغييره الثاني فيشارك يوردي كلاسي، بدلا من نايجل دي يونج، ويعالج يانمات، بعد احتكاك في الهواء مع ماركوس روخو. يضيع هيجوين فرصة محققة أمام المرمى في الدقيقة 76 بعد عرضية أرضية من الجانب الأيمن لإنزو بيريز، لكن الحكم يحتسب اللعبة تسللا. يجري أليخاندرو سابيلا تغييرين فيدفع برودريجو بالاسيو وسرخيو أجويرو بدلا من إنزو بيريز وهيجوين مع بداية الدقائق العشر الأخيرة، ويسدد روخو بين يدي سيليسين.

كاد روبن، أن ينهي المباراة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من شنايدر، لكن الأرض انشقت لحظة تسديده وهو منفرد عن ماسكيرانو، الذي أبعد الكرة إلى ركنية، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي. يجري فان جال آخر تغييراته في الوقت الإضافي فيسحب قائده روبن فان بيرسي، ويشارك كلاس يان هونتيلار في الدقيقة 96.

يمر روبن فان بيرسي من بيليا قبل أن يصوب من بعيد في يد روميرو في الدقيقة 99، وبعد دقيقة يشارك ماكسي رودريجيز بدلا من لافيتسي، وفي آخر دقائق الشوط الإضافي الأول ينال هونتيلار إنذارا للخشونة مع ماسكيرانو، وينفذ ميسي الضربة الحرة يبعدها سيليسين بالقبضة.

يخرج بابلو زاباليتا للعلاج في بداية الوقت الإضافي الثاني بعد تدخل من ديرك كاوت، وينقذ سيليسين فرصة خطيرة من رأسية لبالاسيو المنفرد في الدقيقة 115، بعدها بدقيقتين يواصل الحارس الهولندي تألقه بالتصدي لتسديدة من رودريجيز بعد عرضية لميسي من الجانب الأيمن، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح. وفي ركلات الترجيح سجل لهولندا روبن وكاوت وأهدر رون فلار الركلة الأولى وشنايدر الثالثة، وللأرجنتين ميسي وجاراي وأجويرو وماكسي.

http://youtu.be/d16sKQ3mNbw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *