إدانة دولية لصاروخ الحوثي على الرياض

وكالات - متابعة عناوين

قوبل إطلاق مليشيا الحوثي الإيرانية، صاروخاً باليستياً، على جنوب العاصمة الرياض، اليوم الثلاثاء (19 ديسمبر 2017م)، بإدانة دولية واسعة.

بريطانيا

أدانت بريطانيا إطلاق الميليشيا الحوثية للصاروخ الباليستي، حيث ر وزير خارجيتها بوريس جونسون في بيان اليوم عن أسفه العميق وإدانته الشديدة لمحاولة جماعة الحوثي إستهداف المناطق المأهولة بالسكان في الرياض للمرة الثانية خلال ستة أسابيع.

ودعا جونسون جميع بلدان المنطقة إلى أن تفعل ما في وسعها لتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأن تمنع مثل هذه الهجمات التي تزيد التوترات الإقليمية .

وأكد وزير الخارجية البريطاني من خلال البيان تأييد بلاده بقوة تحقيقات الأمم المتحدة في أصول هذه الأسلحة، مرحباً باقتراح الأمم المتحدة إجراء مناقشة مشتركة لهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة للنظر في هذه التهديدات والنظر في اتخاذ إجراءات ضد المسؤولين عنها.

وجدد جونسون في ختام البيان التزام المملكة المتحدة تجاه دعم المملكة العربية السعودية في مواجهة الأزمات الإقليمية والتهديدات الأمنية.

اليمن

دانت الجمهورية اليمنية، بأشد العبارات قيام مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران باستهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي .

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته” وكالة الأنباء اليمنية الرسمية” : إن هذا السلوك العدواني المتمثل باستهداف المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية يعكس مدى الخطورة التي باتت تشكلها هذه الجماعة المتطرفة والدرجة التي وصل إليها النفوذ الإيراني عليها، والذي يسعى لاستخدامها للإضرار بالأمن الإقليمي والعربي بعد أن ساعدها على إحداث دمار هائل في كل المدن والبلدات اليمنية التي اجتاحتها المليشيات، وفِي الوقت الذي لازالت جرائمها بصنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرتها مستمرة وجرائم القتل والترويع والاعتقالات ومداهمة البيوت ونهبها وتفجيرها ، تُمارس بشكل يومي .

وأضافت الخارجية اليمنية أن الحكومة اليمنية وهي تخوض معركتها ضد صلف هذه المليشيا والتي يقاومها كل أطياف الشعب اليمني ومكوناته السياسية والاجتماعية وبمساعدة الأشقاء والأصدقاء لن تالو جهداً في العمل على استئصال هذا الخطر من جذوره وتحطيم كل الاطماع التوسعية الإيرانية عبر هذه المليشيا بعد ان ثبت للعالم انه لا يوجد طرف يمكن للحكومة اليمنية التحاور معه أو ان يكون شريكاً مؤتمناً لتحقيق السلام .

وأعتبر البيان أن اطلاق صاروخ جديد على الرياض رغم التحذيرات الدولية والأممية المتصاعدة دليلاً على تحدي الميليشيا ومن خلفها إيران للمجتمع الدولي واصرارها على الاستمرار في الاعمال العدوانية المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم واستمرار امدادها بالأسلحة في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن .

وطالب البيان المجتمع الدولي والدول الراعية ومجلس الامن باتخاذ غجراءات صارمة ضد المليشيا وتصنيفها ضمن كمنظمة إرهابية ومحاسبة ايران والقوى الداعمة لهذه المليشيا الدموية.

لبنان

ترأس رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيروت اليوم، اجتماعًا لكتلة المستقبل النيابية جرى خلاله استعراض الأوضاع الراهنة من مختلف جوانبها.

وإثر الاجتماع صدر بيان عن الكتلة دانت فيه “إقدام المليشيات الحوثية على إطلاق صاروخ باليستي من الأراضي اليمنية باتجاه الرياض الذي تمكنت الدفاعات الجوية السعودية من اعتراضه قبل بلوغه هدفه في إصابة التجمعات المدنية الآمنة”.

وعدت الكتلة أن “هذا العمل العدواني هو انتهاك صارخ للقوانين الدولية والمواثيق العربية وهي تؤكد تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ومع الشعب السعودي”.

وجاء في البيان: “كما استنكرت موقف الولايات المتحدة الأمريكية المنحاز لإسرائيل والمستهجن بكونه يشكل مخالفة صارخة للقرارات الدولية المؤيدة للحق الفلسطيني وحقوق الشعب الفلسطيني؛ وأنّ الولايات المتحدة في موقفها هذا تؤيد الاحتلال والتفرقة العنصرية واستمرار بناء المستوطنات غير الشرعية متحدية بذلك كثير من دول العالم وبما اضطرها إلى استخدام الفيتو ضد القرار الذي تقدمت به مصر والذي وقف معها بقية الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن”.

ورأت “أهمية كبيرة في التأكيد على العمل العربي المشترك وعلى مختلف الأصعدة للحفاظ على هذا التأييد الدولي العام وتوجيهه في مختلف الاتجاهات التي تدعم التوصل إلى الحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية على النسق الذي طرحته المبادرة العربية للسلام التي انطلقت من بيروت في العام 2002”.

مصر

دانت مصر بأشد العبارات محاولة استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي أطلق من الأراضي اليمنية.

وأكدت وزارة الخارجية، وقوفها حكومًة وشعبًا مع المملكة في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها.

الأردن

دانت المملكة الأردنية الهاشمية بشدة إطلاق الصاروخ، وأكد المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في بيان صحفي وقوف بلاده إلى جانب المملكة في تصديها للاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من مليشيات الحوثي الانقلابية .

وقال : “إن الأردن يجدد موقفه الداعم لجهود المملكة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية “.

المغرب

أعربت المملكة المغربية عن إدانتها لإطلاق الصاروخ الباليستي، وأفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية في بيان : أن المملكة المغربية تدين بأشد العبارات إطلاق الميليشيا الحوثية لصاروخ باليستي باتجاه مدينة الرياض ، مجددة في الوقت نفسه تضامنها الموصول مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل ما يمس سلامة أراضيها وطمأنينة سكانها .

وأعربت المملكة المغربية عن قلقها البالغ إزاء هذا التصعيد الخطير الذي سيزيد من تعميق الأزمة اليمنية مع ما يحمله من مساس باستقرار المنطقة.