الاتحاد الأوروبي قلق

فرنسا ترفض قرار ترمب بشأن القدس

الجزائر - متابعة عناوين

أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، مساء الأربعاء (السادس من ديسمبر 2017م)، عن بالغ القلق إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت موغيريني في بيان: “يعرب الاتحاد الأوروبي عن بالغ قلقه إزاء إعلان الرئيس الأمريكي ترمب حول القدس، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تداعيات على فرص السلام”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن باريس لا تؤيد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب (الأحادي) بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ودعا إلى الهدوء في المنطقة.

وقال ماكرون للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في الجزائر: “هذا القرار مؤسف وفرنسا لا تؤيده ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

في السياق، اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، يمثل إعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام.

وقال عباس خلال كلمة بثت بعد إعلان ترمب، إن هذا القرار لن يغيّر من واقع مدينة القدس، مؤكدا أن المدينة هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية العراقية، رفضها لقرار ترمب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت الوزارة في بيان، إنها تؤكد موقف العراق الدائم والداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضافت: أنها تبين رفض العراق حكومة وشعبا للقرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، لما فيه من تعدٍ على هوية المدينة وقيمتها الدينية والعقائدية لدى أبناء الديانات كافة والمسلمين خاصة”.

وتابعت: في الوقت الذي نعبر فيه عن قلقنا البالغ من هذه الخطوة غير الحكيمة فإننا ندعو عموم المجتمع الدولي للوقوف مع الشعب الفلسطيني من خلال رفض هذه الخطوة التي قد تقود المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه من أعمال وأفعال كرد فعل على هذا القرار”.‎

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *