ولي العهد يتفقد المواقع التراثية بالعلا

العلا - متابعة عناوين

تفقد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم السبت (الثاني من ديسمبر 2017م)، المواقع التراثية والتاريخية بمحافظة العلا بالمدينة المنورة في إطار اهتمامه بالمواقع التاريخية والتراثية والسياحية بالمملكة للعمل على تطوير الخدمات بها والحفاظ عليها.

وأظهرت صور متداولة، التقاط عدد من شباب المنطقة صور سلفي مع ولي العهد، بعدما صادف وجودهم بالمواقع التاريخية زيارة ولي العهد للمنطقة.

يذكر أن المشاريع الجديدة التي وافق عليها ولي العهد ومنها مشروع البحر الأحمر ومشروع نيوم ، ستسمح باستكشاف موقع العلا ومدائن صالح التاريخية.

واستقطبت مدائن صالح المسجلة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، خلال 100 يوم الأولى من عام 2017 أكثر من 80 ألف سائح من داخل المملكة العربية السعودية.

وتعد‏‫ محافظة العلا، أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عبر التاريخ في المملكة العربية السعودية، وتحوي آثارًا عظيمة بعضها ظاهر وبعضها مدفون تحت الأرض، وفيها آثار موغلة في القدم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر، وهي مدينة سياحية متكاملة، وتحاول المملكة من خلال الاهتمام بها جعلها أهم مزار في الشرق الأوسط، حيث تستهدف استقبال أكثر من مليون سائح من داخل المملكة وخارجها.

وتعد مدائن صالح أول موقع سعودي تضمه منظمة (اليونيسكو) إلى قائمتها للتراث العالمي، وهو موقع تاريخي عريق يزوره آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم سنويًا.

وجاء أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز، بإنشاء هيئة ملكية بمحافظة العلا تأكيدًا لأهمية تلك المحافظة التاريخية، ومن أجل تطويرها لتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة 2030.

وتبلغ مساحة مدائن صالح 14.6 كلم مربع، ويوجد فيها آثار للاستيطان البشري في فترة ما يُعرف بالعصر الحجري، وكانت تتوافر فيها المقومات الأساسية للاستقرار، من مياه وتربة خصبة وموقع إستراتيجي على الطرق المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في الشرق الأدنى القديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *