أمريكا: سندمر كوريا الشمالية

نيويورك - متابعة عناوين

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس (30 نوفمبر 2017م)، كل الدول إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كوريا الشمالية، وحذّرت من أن النظام الكوري الشمالي سيُدمّر بالكامل إذا اندلعت حرب.

وقالت السفيرة الأمرريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عُقدت للبحث في أحدث عملية إطلاق صاروخية كورية شمالية، إن بيونغ يانغ من خلال إطلاقها صاروخاً باليستياً عابراً للقارات اختارت العدوان بدلاً من العملية السلمية.

وأضافت: سلوك كوريا الشمالية بات لا يُطاق بنحو متزايد، داعيةً الصين إلى الامتناع عن تزويد بيونغ يانغ بالنفط.

في السياق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن واشنطن، تُعِد مزيدا من الاجراءات لمعاقبة كوريا الشمالية على إطلاق صاروخ باليستي جديد طويل المدى، وكتب ترمب على موقع (تويتر بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الصينى شي جين بينج: “سيتم فرض عقوبات كبيرة إضافية على كوريا الشمالية اليوم”.

وقال ترمب إنه تحدث مع شي حول الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها كوريا الشمالية، وقال البيت الأبيض، إن ترمب أكد خلال الاتصال الهاتفي تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن نفسها وحلفائها من التهديد المتزايد الذي يشكله النظام الكوري الشمالي.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الصاروخ الباليستي الذي سقط في بحر اليابان أطلق الساعة 1817 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء من سين ني غرب كوريا الشمالية، وحلق لارتفاع أعلى من أي صاروخ سابق أطلقته الدولة الشيوعية المارقة.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن اختبار إطلاق الصاروخ يشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *