استرجاع 20 مليون ريال

حساب سري لموظفي الدولة المقصرين

الرياض - متابعة عناوين

كشفت إحصائيات بنك التنمية الاجتماعية المنشورة على موقع البنك الإلكتروني، أن إجمالي المبالغ المودعة في برنامج (حساب إبراء الذمة) خلال الشهر الماضي بلغت 910.269.10 ريال، وأن أكبر مبلغ تم إيداعه خلال الشهر الماضي بلغ 50.000 ريال؛ أما أكبر مبلغ تم إيداعه (استرجاعه) منذ إنشاء الحساب قبل 11 عاماً، فقد بلغ 20 مليون ريال.

وأشارت المعلومات والأرقام المذكورة على الموقع، إلى أن الأموال التي يتم إيداعها في هذا الحساب يتم صرفها بالكامل على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود (زواج، أسرة، ترميم).

وأكدت الإحصائيات أن حساب إبراء الذمة يستهدف موظفي الدولة الذين وقع منهم تقصير إزاء مهامهم الوظيفية، وأي شخص يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، أو يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة، أو تقديم أوقاف عينية يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة.

وجرى إنشاء حساب إبراء الذمة بأمر سامٍ عام 1426هـ؛ حيث تم فتح حساب خيري لدى مصرف الراجحي؛ على أن يتولى بنك التنمية الاجتماعية إدارته والإشراف عليه؛ لإبراء ذمم المقصرين تجاه المال العام؛ أما الأموال العينية مثل الأراضي أو العقارات فتنقل ملكيتها باسم بنك التنمية الاجتماعية.

ويستهدف البرنامج إبراء ذمة موظفي الدولة الحاصل منهم تقصير في الدوام أو في أوقات العمل، أو في الانتدابات، أو العمل خارج الدوام، وغير ذلك، وأي شخص يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، والإيداع في هذا الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *