التأهل المبكر يغازل 12 فريقًا في أبطال أوروبا

الرياض - متابعة عناوين

تستأنف منافسات دوري أبطال أوروبا هذا الأسبوع، بعد فترة التوقف الدولي، وفي عودتها يسعى 12 فريقًا لضمان التأهل لدور الـ16 قبل جولة على نهاية دور المجموعات.

وضمنت أربعة فرق بالفعل المشاركة في ثمن النهائي وهي باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وتوتنهام، أما فرق مانشستر يونايتد وبرشلونة وريال مدريد وإشبيلية وبازل وروما وتشيلسي ويوفنتوس وليفربول وشاختار دونيتسك وبشكتاش وبورتو فأمامها فرصة لضمان التأهل المبكر.

وتنطلق الجولة الخامسة غدًا الثلاثاء (21 نوفمبر 2017م)، وقد يضمن فيها ريال مدريد حامل اللقب التأهل لدور الـ16 إذا فاز على مضيفه أبويل نيقوسيا وإذا تعادل أيضا ولم يفز بوروسيا دورتموند على ضيفه توتنهام الذي ضمن بالفعل المشاركة في دور الـ16.

ولا تزال لدى بوروسيا فرصة حسابية، فعليه أن يفوز على توتنهام وينتظر عدم انتصار ريال مدريد على أبويل نيقوسيا.

ويستضيف مانشستر سيتي الذي ضمن التأهل بتصدره للمجموعة السادسة بـ12 نقطة فريق فينورد روتردام الهولندي متذيل المجموعة بلا رصيد.

وتسعى كتيبة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، للحفاظ على المركز الأول بالمجموعة وهذا عبر الفوز على فينورد وعدم تغلب شاختار ثاني المجموعة بتسع نقاط على نابولي الثالث بثلاث نقاط في إيطاليا.

ويحتاج الفريق الأوكراني للتعادل على الأقل حتى يتأهل لدور الـ16، أما نابولي فلا هامش للخطأ أمامه لمواصلة الطريق نحو ثمن النهائي.

ويحل ليفربول متصدر المجموعة الخامسة بثماني نقاط، ضيفا على إشبيلية ثاني المجموعة بسبع نقاط، ومن يفز في هذه المباراة سيضمن التأهل للدور المقبل، كما أن الريدز يكفيهم التعادل.

وفي نفس المجموعة يستضيف سبارتاك موسكو المركز الثالث بخمس نقاط ماريبور السلوفيني المتذيل بنقطة.

ويبتعد بشيكتاش بخطوة عن التأهل لدور الـ16 إذ يتصدر الفريق التركي المجموعة السابعة بعشر نقاط ويكفيه التعادل أمام ضيفه بورتو الوصيف بست نقاط، كما يمكنه أن يخسر ويضمن التأهل أيضا بشرط ألا يفوز لايبزيج الألماني ثالث المجموعة بست نقاط على موناكو المتذيل بنقطتين في فرنسا، أما بورتو فيمكنه ضمان التأهل إذا فاز في تركيا.

وفي مباريات بعد غدٍ الأربعاء يخوض أتلتيكو مدريد مباراة حياة أو موت أمام ضيفه روما ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي يتصدرها الفريق الإيطالي بثماني نقاط متقدما بنقطة على تشيلسي الوصيف والذي يحل ضيفا على كاراباج الأذري.

ويكفي التعادل روما لضمان التأهل، كما أن تشيلسي سيصعد لثمن النهائي إذا فاز في أذربيجان أو حتى تعادل بشرط ألا يحقق أتلتيكو مدريد الفوز.

من جانبه يحتاج برشلونة متصدر المجموعة الرابعة بعشر نقاط لنقطة خلال زيارته ليوفنتوس ثاني المجموعة بسبع نقاط حتى يضمن التأهل، الأمر الذي سيضمنه أيضا فريق السيدة العجوز إذا لم يخسر ولم يفز سبورتنج لشبونة صاحب المركز الثالث بأربع نقاط والذي لازالت فرصة التأهل أمامه إذا فاز على ضيفه أوليمبياكوس اليوناني متذيل المجموعة بنقطة.

وكحال برشلونة، يحتاج مانشستر يونايتد صاحب الـ12 نقطة، ومتصدر المجموعة الأولى لنقطة واحدة خلال زيارته لبازل السويسري الوصيف بست نقاط بفارق الأهداف أمام سسكا موسكو الثالث.

ويمكن للمان يونايتد إذا خسر أن يتأهل أيضا لثمن النهائي بشرط ألا يحصد سسكا موسكو النقاط الثلاث عندما يستقبل بنفيكا متذيل الترتيب بلا رصيد.

أما المجموعة الثانية فحسمت بالفعل إذ ضمن باريس سان جيرمان المتصدر حاليا بـ12 نقطة التأهل، وكذلك بايرن ميونيخ الوصيف بتسع نقاط، وستحدد الجولتان المتبقيتان فقط من سيكون أول وثاني المجموعة.

ويستقبل باريس سان جيرمان فريق سيلتيك الأسكتلندي الثالث بثلاث نقاط، فيما يحل البايرن ضيفا على أندرلخت البلجيكي المتذيل بلا رصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *