خلال 5 أشهر

مقتل وإصابة ألفي طفل برصاص الحوثي باليمن

تعز - متابعة عناوين

أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان بليمن، سقوط 300 قتيل و1804 جريح من الأطفال بحافظة تعز جراء القصف المدفعي المتواصل على أحياء المدينة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية خلال الفترة من (11 إبريل 2015م وحتى 18 سبتمبر 2017م).

وذكر تقرير التحالف بعنوان (أطفال اليمن في مرمى النيران)، أن (48) طفلا وطفلة قتلوا فيما أصيب (193) آخرين منذ مطلع العام الجاري 2017م نتيجة قذائف (الهاون) و(الهاوزر) المتساقطة فوق أحياء وشوارع مدينة تعز المكتظة بالسكان المدنيين والخالية من أي أهداف عسكرية والتي كان أخرها واقعة قصف قرية (عنصوة) والتي أسفرت عن مقتل 5 أطفال وإصابة 2 آخرين.

وقال التقرير، إن جرائم القتل التي ترتكبها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية  بحق أطفال تعز خلال العام 2017 في مختلف قرى وأحياء مدينة تعز المكتظة بالسكان، لافتاً إلى أن المليشيا استخدمت في قصفها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة.

وذكر التقرير، أن قرية (عنصوة) تتعرض لحصار مسلحي مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية لأكثر من عامين حيث يتمركزون في الجبال والتباب المطلة على القرية من ثلاثة اتجاهات هي (جبل القارع و الزبية والمدرجات) إضافة الى  المواقع العسكرية الأخرى التي تطل على القرية ومنها (شارع الخمسين وجبل وعش وحوش الشيباني خلف الجوية).

وأشار إلى أن سكان القرية يعيشون حتى اللحظة تحت تهديد قذائف مدفعية الحوثي وصالح المتمركزة في التباب والجبال المحيطة فضلا عن القناصة الذين يستهدفون كل من يحاول الدخول أو الخروج من القرية دون المرور عبر المداخل الآمنة.

ودعا تحالف رصد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، إلى وقف كل الأعمال العدائية التي ترتكبها بحق السكان المدنيين عموما والأطفال على وجه الخصوص في تعز و كل مناطق النزاع المسلح في اليمن، والالتزام بتطبيق نص المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع، وإعمال أحكام البروتوكول الثاني لعام 1977م والخاص بالنزاعات المسلحة غير الدولية، باعتبار ذلك هو الضمان الوحيد لحماية المدنيين ككل والأطفال كجزء من ويلات الحرب وأثاره وعواقبه.

كما دعا اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف في واقعة قصف قرية عنصوة بمدينة تعز تمهيدا لإحالة مرتكبيها للعدالة.

وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد)، المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية العاملة على الساحة اليمنية تكثيف جهودها للضغط على مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، بوقف أعمال القصف والقنص بحق أطفال اليمن.

وشنّت مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، مساء الخمس الماضي (2 نوفمبر 2017م)، قصفاً عشوائياً على قرية عنصوة شارع الثلاثين بمنطقة بير باشا غرب تعز بمحافظة تعز، ما أسفر عن استشهاد خمسة أطفال وجرح اثنين آخرين.

وزار راصدي التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان قرية عنصوة التي تعاني من أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة جراء الحصار المطبق عليها من قبل المليشيا منذ أكثر من عامين ، ناهيك عن الانتهاكات التي تطال المدنيين في القرية من خلال القصف العشوائي من قبل المليشيا بمختلف أنواع الأسلحة.

وأجرى راصدي التحالف لقاءات مع أولياء أمور شهداء وجرحى مجزرة عنصوة التي ارتكبتها المليشيا ضد الأطفال ، كما رصد شهادات المواطنين عن الفاجعة التي ألقت بظلالها على القرية اثر القصف المتواصل والتي تسببت بسقوط قتلى وجرحى والتي كان آخرها المجزرة المروعة التي ارتكبتها المليشيا بحق الأطفال والتي راح ضحيتها خمسة أطفال وإصابة اثنين آخرين.

وأصدر التحالف اليمني لرصد انتهاك حقوق الإنسان، تقرير مفصل عن مجزرة عنصوة من خلال زيارة راصديه إلى القرية وإجراء المقابلات مع أولياء أمور الشهداء والجرحى والمواطنين في القرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *