200 قتيل في زلزال العراق وإيران

طهران - متابعة عناوين

أعلنت مديرية الأزمات بمحافظة كرمانشاه غرب إيران، اليوم الاثنين (13 نوفمبر 2017م)، مقتل ما لا يقل عن 200 شخصاً، وإصابة 1868 آخرون إثر وقوع زلزال مدمر بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر بالقرب من الحدود العراقية، فيما يتوقع أن ترتفع محصلة القتلى.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، إن جهود الإنقاذ من الزلزال في المنطقة ذات الأغلبية الكردية، لا يمكن أن تبدأ إلا بعد شروق الشمس، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق أن أكثر من ألف شخص أصيبوا إثر وقوع الزلزال في وقت متأخر من أمس الأحد.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال شرق بغداد و 400 كيلومتر غرب طهران، وسجلت هزة ارتدادية بلغت 4.5 درجة بعد وقت قصير من وقوع الزلزال، الذي وقع في وقت متأخر من يوم الأحد، وتلتها هزة ارتدادية أخرى في الساعات الأولى من اليوم الاثنين بلغت 4.7 درجة.

وجرى إرسال فرق الإنقاذ إلى مدينة كرمانشاه في قضاء قصر شيرين على الحدود الإيرانية العراقية، والتي وفقا لوسائل الإعلام الإيرانية، تعرضت لضرر كبير بعد وقوع الزلزال، لكن انقطاع التيار الكهربائي عرقل جهود الإنقاذ.

وقالت وكالة أنباء روداو الكردية، إن محافظة عيلام (إيلام) الإيرانية تعرضت أيضا لضرر شديد وأن مدن كردية في العراق مثل حلبجة واربيل ودهوك تأثرت أيضا جراء الزلزال. وأعلنت حالة الطوارئ في مدينتي حلبجة والسليمانية الحدوديتين.

وذكرت تقارير إعلامية أخرى أن دول أخرى شعرت بالزلزال مثل الكويت وأجزاء من تركيا، وقالت شبكة (كردستان 24 نيوز) الإخبارية، إن 16 مصابا نقلوا إلى مستشفى في مدينة خانقين العراقية، فيما ذكر شهود عيان أن شخصين قتلا في مدينة كور بمحافظة أربيل، ولم يكن هناك تأكيد رسمي على هذه التقارير.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية، أن وزارة الصحة التركية عرضت المساعدة في شمال العراق، فيما قالت وكالات الإغاثة، إنها على استعداد لتقديم المساعدة، وقالت لجنة الإنقاذ الدولية (اي آر سي): “فريقنا الإنساني في العراق يراقب الزلزال وعلى أهبة الاستعداد للاستجابة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *