أوبك تتوقع زيادة الطلب على النفط

فيينا - متابعة عناوين

قالت منظمة (أوبك) في تقرير لها، اليوم الثلاثاء (السابع من نوفمبر 2017م)، إن نمو مبيعات وامتلاك السيارات في الدول النامية سيعزّز مبيعات النفط العالمية في المستقبل، رغم التوجه نحو السيارات الكهربائية.

وتتوقع المنظمة ومقرها في العاصمة النمساوية فيينا ارتفاع الطلب على النفط من 4.95 مليون برميل يوميا الآن إلى 1.111 مليون برميل يوميا بحلول 2040.

وذكر الأمين العام لمنظمة (أوبك) محمد باركيندو، أنه في حين تشير التوقعات إلى تراجع نصيب النفط من مزيج الطاقة في العالم حتى عام 2024 فإنه من المتوقع استمرار حصته من سوق الوقود عند أكثر من 27% وهي الحصة الأكبر بين مصادر الطاقة المختلفة.

وبحسب تقرير المنظمة فإن وسائل النقل البري التي تستهلك أكثر من 40% من إمدادات النفط العالمية، ستعزز الطلب العالمي، مع توقع زيادة عدد السيارات في العالم بمقدار الضعف إلى ملياري سيارة بحلول 2040.

وتوقعت أوبك أن تكون الأغلبية الساحقة من ركاب السيارات الجدد في الدول النامية في ظل نمو سكان ومدن واقتصادات هذه الدول.

وفي حين من المتوقع وصول نصيب السيارات الكهربائية من السوق إلى حوالي 30% في الدول الصناعية والصين خلال 25 عاما مقبلة، فإن النسبة في الدول النامية ستكون أقل من نصف تلك النسبة.

وبحسب خبراء (أوبك) فإنه في حين سيزيد الطلب العالمي على النفط خلال العقود المقبلة، فإنه وتيرة النمو ستتراجع مع تحول الصين من الاعتماد على الصناعات إلى الاعتماد على الخدمات، كما أن الصناعات والسيارات ستكون أقل استهلاكا للوقود إلى جانب التحول نحو مصادر الطاقة البديلة.

وارتفع سعر خام برنت وهو الخام القياسي لنفط بحر الشمال إلى 64.65 دولار للبرميل ليصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2015، كما وصلت أسعار النفط الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *