إطلاق نظام لمراقبة المقاولين وإدارة 4914 جسرًا

الرياض - متابعة عناوين

أطلقت وزارة النقل، اليوم الأربعاء (الأول من نوفمبر 2017م)، نظام إدارة الجسور BMS المعتمد عالمياً في فحص وتقييم الجسور والمنشآت التابعة للوزارة، وذلك بحضور نائب وزير النقل المهندس سعد بن عبد العزيز الخلب ووكيل الوزارة للطرق المهندس ماجد العرقوبي ووكيل الوزارة المساعد للتشغيل والصيانة المهندس فايز الحربي، وعدد من المهندسين والمختصين من منسوبي الوزارة.

ويعد هذا النظام الذي شرعت الوزارة في استخدامه مؤخراً أحد الأدوات نحو توظيف التقنية في إدارة بيانات الجسور والمنشآت، من خلال نماذج هندسية اقتصادية، كما يحوي النظام نماذج للتنبؤ بالعيوب المستقبلية والإصلاحات المطلوب العمل عليها بناءً على حالة كل جسر أو منشأة في طرق المملكة والتي يبلغ عددها 4914.

وقال المدير العام للجسور والمنشآت بوزارة النقل المهندس محمد العنزي، إن أهمية النظام تكمن في كونه يتيح عمل المقارنة وتقييم حالة الجسور لكل منطقة إدارية أو على نطاق جميع المناطق الإدارية. إلى جانب اشتماله خاصية حساب تكلفة الإصلاحات أو الميزانية المستقبلية بشكل علمي دقيق لفترة زمنية يتم تحديدها مسبقاً، الأمر الذي يمكّن من إدارة مشاريع البنية التحتية في المملكة بشكل علمي وهندسي دقيق.

وأضاف: أن اختيار هذا النظام جاء نظراً للبيانات الخاصة بكل عنصر من عناصر الجسر التي يوفرها للمهندسين ومتخذي القرار، أو الحالة الإنشائية للعناصر ونسبة الحرج في الجسور، كما يمكن لمهندسي إدارات الطرق في وزارة النقل من تتبّع إنجاز أعمال المقاولين في أعمال الإصلاح في مناطق المملكة المختلفة عن بعد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *