تركي الفيصل : ما يحدث فى العراق “ثورة شعبية”

 

الرياض – عناوين:

وصف الأمير تركي الفيصل ، رئيس الاستخبارات السعودية السابق ، ما يحدث فى العراقف حاليا بأنه ثورة شعبية تمتد من الحدود السورية إلى الموصل ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ، منوها بأن الأحداث الحالية أكبر من تنظيم ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف باسم “داعش”.

وقال الفيصل ، فى مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية اليوم الأربعاء إن “داعش” ليس اختراعا أو حدثا ظهر أمس أو أول من أمس، وإنما هو كيان يبنى منذ الغزو الأمريكي للعراق، مشيرا إلى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق” الذي تأسس لمحاربة الاحتلال الأمريكي في السنوات الأولى من القرن الحالي عندما كانت القوات الأمريكية متواجدة في العراق وأن هذا التنظيم هو الأصل الذي خرج منه “داعش”، وقد وجد الآن قاعدة للنمو.

 وأضاف “داعش” هو فصيل من بين فصائل متعددة تلعب دورا هناك، لافتا إلى أن هناك تصريحات تدل على ذلك من قبل بعض قادة هذه الفصائل التي منها من يرفض هذا التنظيم، سواء من القبائل أو مواطني هذه المناطق الذين يدينون “داعش” ويعتبرونه جماعة إرهابية.

وأكد الفيصل أن المالكي بكل المقاييس لم يعد ممثلاً لجميع العراقيين، ومن هنا، فإن إيجاد الشخص الذي يمكنه توحيد البنية الاجتماعية والسياسية المتعددة الأطراف في العراق هو أولوية قصوى في الوقت الراهن، مشددا على أن توحيد العراق وتكامله إقليميا هو هدف رئيسي للمملكة العربية السعودية.

وأوضح أن من أبرز هذه الإجراءات هو الانتخابات التي أجريت بالعراق قبل خمس سنوات، عندما كان هناك فصيل فاز بالأكثرية في هذه الانتخابات وتم استبداله تحت ضغط من الولايات المتحدة وإيران آنذاك، وبات الائتلاف الذي اختار المالكي هو الحاكم للعراق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *