الرياض تحتضن مجسمات لآثار المملكة

الرياض - متابعة عناوين

يجري حالياً الإعداد لإنشاء مجسم كبير لمدائن صالح، باعتباره أول موقع أثري سعودي مسجل في قائمة التراث العالمي بـ(اليونسكو) في الساحة الرئيسة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بوسط الرياض.

وسيكون مجسم مدائن صالح ضمن 7 مجسمات كبيرة لأبرز المواقع الأثرية في المملكة يتم عرضها للزوار في الساحة الرئيسة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض ضمن فعاليات الملتقى الأول لآثار المملكة العربية السعودية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الفترة من 18 -20 صفر 1439هـ الموافق 7 – 9 نوفمبر 2017م ، في المتحف الوطني بمدينة الرياض.

وستتضمن المجسمات أيضا المواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي وهي بالإضافة إلى مدائن صالح كل من النقوش الصخرية في جبة والشويمس، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية.

ويشتمل الملتقى الذي يعد أول ملتقى للآثار بالمملكة على جلسات علمية بمشاركة علماء آثار على المستويين المحلي والدولية، كما سيتضمن عددا من الفعاليات الثقافية والتراثية، وسيصاحب الملتقى إقامة 10 معارض متخصصة في الآثار، كما سيتم على هامش الملتقى تدشين عدد من المشاريع والمبادرات المتعلقة بآثار المملكة.

وتنظم الهيئة الملتقى تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة)، بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز، ووزارات “الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتعليم”، وعدد من مؤسسات الدولة ذوات العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *