دراسة حديثة: الطبيبات أمهر من الأطباء

الرياض - متابعة عناوين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة تورنتو الكندية، أن معدلات وفيات المرضى الذين يتعالجون عند أطباء الجراحة الإناث أقل بكثير مقارنة بالجراحين الذكور.

وأكدوا، أن النساء أكثر مهارة من الرجال في الجراحة، وكذلك أفضل في اتباع المبادئ التوجيهية، كما تعد الطبيبة متفوقة في التواصل مع الموظفين الآخرين.

وبيّنت نتائج الدراسة التي شارك فيها نحو 104630 مريضا و3314 جراحا والتي أجريت في مستشفى بأونتاريو في كندا، بين عامي 2007 و2015، أن المرضى الخاضعين لإشراف الطبيبات، يقل احتمال الوفاة لديهم بنسبة 12%.

وقارن الباحثون نتائج المرضى الذين خضعوا لإحدى العمليات الجراحية من قبل طبيبة جراحة، مع أولئك الذين أجروا العملية نفسها ولكن برعاية طبيب.

وأوضحت النتائج أن معدلات الوفيات بين المرضى الذين يتعالجون لدى الطبيبات أقل منه مقارنة بالرجال، حيث كان هذا الاختلاف ضئيلا جدا، مع وفاة إضافية واحدة فقط لكل 230 جراحة يجريها الأطباء الرجال.

وقال الباحثون، إن رعاية أطباء الجراحة الإناث، كانت مركزة بشكل أكبر تماشيا مع المبادئ التوجيهية، مقارنة بالأطباء الرجال كما يوجد أدلة على أنهن أكثر ميلا لطلب المساعدة من الزملاء، إذا لم تسر الأمور على ما يرام.

وذكر الرئيس السابق للهيئة الملكية للجراحين البروفيسور كلير ماركس، أن النتائج ستساعد على  تبديد التحيز لدى المرضى والموظفين، ضد الطبيبات.

ونصح الباحثون المرضى بعدم القلق بشأن جنس الجراح، حيث قالوا إنهم ليسوا مقتنعين بأن جنس الطبيب سيكون المحدد الأساسي للحصول على جراحة ناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *