إطلاق 5 برامج لتمكين المواطنين في سوق العمل

الرياض - متابعة عناوين
أطلق وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، بمقر الوزارة بالرياض اليوم الثلاثاء (العاشر من اكتوبر 2017م)، خمسة برامج دعم جديدة، لتمكين السعوديين والسعوديات في سوق العمل، ورفع مستوى مشاركتهم في بيئات عمل مناسبة ولائقة ومستقرة.
وقال الدكتور الغفيص، خلال تدشين البرامج التي تضمنت: (دعم نمو التوطين بالمنشآت، العمل الحر، العمل الجزئي، ضيافة الأطفال “قرّة”، ونقل المرأة العاملة “وصول”)، إن الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل وتمكين الشباب والشابات وزيادة فرص العمل أمامهم، بالشراكة الاستراتيجية الفعالة مع عددا من القطاعات الحكومية والخاصة.
وبيّن أن برامج الدعم التي تم إطلاقها ستسهم بمشيئة الله في تمكين أبناء وبنات هذا الوطن للاستثمار والعمل والمشاركة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية الوطنية، انسجاما مع برنامج التحول الوطني 2020 أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.
من جانبه، عرض مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هد) الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمرو، برامج الدعم الخمسة التي جرى إطلاقها، مبينا أن برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت سيساعد في دعم النمو في توظيف المواطنين والمواطنات لدى منشآت القطاع الخاص، وتقليص تكلفة توطين فرص العمل للمنشآت، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل.
وأوضح أن المنشأة ستقوم من خلاله بالالتزام بالتأهيل على رأس العمل، على أن يتحمل (هدف) نسبة من حصة الاشتراكات التأمينية.
ونوّه إلى أن برنامج العمل الحر، يشمل رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية في سوق العمل، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر بما يضمن رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة ومحفّزة للإنتاج والتطوير.
وذكر العمرو، أن دعم (هدف) يتمثل في دفع ما يعادل نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية اختياريا، نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين، حيث سيُدفع الدعم مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري.
ودعا مدير (هدف)، رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية إلى المبادرة في التسجيل في البرنامج عبر البوابة الخاصة به عبر الرابط: https://freelance.910ths.sa، ليتمكنوا من إصدار وثائق برنامج العمل الحر، مبينًا أن أصحاب العمل الحر سيستفيدون من دخول السوق الإلكتروني للمنصات الذكية، لتعريفهم والاستفادة من الخدمات المُقدّمة.
وبشأن برنامج العمل الجزئي، قال العمرو، إن البرنامج يهدف، إلى تشجيع منشآت القطاع الخاص على تفعيل آلية العمل الجزئي، وتوسيع خيارات العمل لطالبي العمل وتقليص تكلفة التوطين للمنشآت، حيث يساهم الصندوق بتحمل نسبة من الاشتراكات التأمينية للموظفين المستجدين، تُدفع مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري.
وأضاف: “إنّ برنامجي (قرّة) و(وصول)، قد خُصصا لدعم المرأة العاملة ومساعدتها في تذليل التحديات التي قد تواجهها”، مبينا أن برنامج (قرّة) لدعم ضيافة أطفال المرأة العاملة، وبرنامج نقل المرأة العاملة (وصول)، يهدفان إلى تمكين المرأة السعودية ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، ودعم استقرارها الوظيفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *