41 ألف وافد يعملون في التمريض والحراسة وإدارة المنازل

الرياض - متابعة عناوين

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الأحد (الثامن من أكتوبر 2017م)، أن عدد العمالة الوافدة الذين يعملون في مهن الحراسة والتمريض وإدارة المنازل 41010 أجنبيا، وذلك بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2017، وشكّلت العمالة الآسيوية ما يقارب 45%.

وبيّنت إحصائية صادرة من وزارة العمل، أن عدد الذين يعملون في حراسة المنازل والعمائر والاستراحات بلغ نحو 35234 حارسا، فيما بلغ عدد مديري المنازل 2868 مديرًا، حيث شكل المديرون الرجال نسبة 61.5%، ويقدر عددهم 1763 مديرا من الرجال، مقابل 1105 مديرات منازل من النساء بحسب (الاقتصادية).

وقدّرت الإحصائية عدد الممرضين العاملين في المنازل 2908 ممرضا، واستحوذت الممرضات على نحو 82% من العاملين في مهنة التمريض، ويقدر عددهن بـ 2374 ممرضة، مقابل 534 ممرضا خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في وقت سابق عزمها توفير بيئة مثالية لقطاع استقدام العمالة المنزلية في المملكة من خلال برنامج (مساند)، الذي بلغ عدد المواطنين والمواطنات المسجلين فيه أكثر من 600 ألف مواطن.

وبلغ عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة في برنامج (مساند) نحو 605 مكاتب، فيما بلغ عدد العمالة المستفيدة من الموقع 61411 عاملا وعاملة، إضافة إلى وجود أكثر من 40 ألف سيرة ذاتية لعمال الخدمة المنزلية في الموقع.

وقالت (الوزارة)، إنها تسعى من خلال برنامج (مساند) إلى حماية حقوق جميع الأطراف بما يضمن تحقيق العدالة والشفافية، والقضاء على السماسرة والمكاتب غير المرخص لها من خلال التحكم بإجراءات التعاقد الداخلية والخارجية، مع توفير منصة إلكترونية تمكن المستخدمين من الوصول إلى جميع المعلومات والأخبار المتعلقة بقطاع العمالة المنزلية في المملكة، وتقليل التكاليف على المستوى المتوسط عن طريق التحكم بالتحصيل المالي الإلكتروني بين المستفيد من خدمات عمال الخدمة المنزلية ومزود الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *